كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7579 -[م] حديث لا شغار في الإسلام. (م) في النكاح (7: 4) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عنه به.
7580 -[م] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا قعد في الصلاة وضع يديه على ركبتيه ... الحديث.
م في الصلاة (74: 4) عن عبد بن حميد، عن يونس بن محمد، عن حماد بن سلمة، عنه به.
7581 -[د] حديث: كان الرجال والنساء يتوضؤن في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الإناء الواحد جميعًا. (د) في الطهارة (39: 3) عن مسدد، عن حماد بن زيد، عنه به.
7582 -[د] حديث لا تمنعوا إماء الله مساجد الله. (د) في الصلاة (53: 2) عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عنه به.
7583 -[د] حديث عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أو قال: قال عمر: إذا كان لأحدكم ثوبان فليصل فيهما ... الحديثَ.
د في الصلاة (83: 1) عن سليمان بن حرب، عن حماد، عنه به.
7584 -[د] حديث: أن ابن عمر استصرخ على صفية - وهو بمكة - فسار ... الحديث - في الجمع بين الصلاتين.
د في الصلاة (275: 2) عن أبي الربيع سليمان بن داود، عن حماد، عنه بِهِ.
7585 -[د] حديث عن ابن عمر: أنه وجد القرَّ فقال: ألق عليَّ ثوبًا يا نافع! فألقيت عليه برنسًا، فقال: تلقي عليَّ هذا وقد نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يلبس المحرم؟ (د) في الحج (32: 6) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عنه به ,
7586 -[د] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن القزَع - وهو أن يُحلق (رأس) الصبي وتُترك له ذؤابة. د في الترجل (14: 2) عن موسى، عن حماد، عنه به.
7587 -[د] حديث: أن بلالاً أذن قبل طلوع الفجر فأمره النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يرجع فينادي: -[81]- ألا إن العبد نام ... الحديثَ.
د في الصلاة (41: 1) عن موسى بن إسماعيل وداود بن شبيب، كلاهما عن حماد، عنه بِهِ. قال
د: لم يروه عن أيوب إلا حماد بن سلمة , حدثنا أيوب بن منصور، حدثنا شعيب بن حرب، عن عبد العزيز بن أبي رواد، أخبرنا نافع، عن مؤذن لعمر يقال له مسروح: أذَّن قبل الصبح، فأمره عمر ... فذكر نحوه. قال: وقد رواه حماد بن زيد، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع أو غيره: أن مؤذنًا لعمر يقال له مسروح أو غيره , ورَواهُ الدراوردي، عن عُبَيد الله، عن نافع، عن ابن عمر قال: كان لعمر مؤذن يقال له مسعود ... فذكر نحوه - وهذا أصح من ذلك. وقال الترمذي: قال علي بن المديني: هو غير محفوظ، وأخطأ فيه حماد.

الصفحة 80