كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 6)

7605 -[م س] حديث: كان ابن عمر إذا استجمر استجمر بالألُوَّة غير مطرَّاة وكافور يطرحه مع الألوة، ثم قال: هكذا كان يستجمر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (م) (في الألفاظ 5: 4) عن هارون بن سعيد الأيلي وأبي الطاهر بن السرح وأحمد بن عيسى، ثلاثتهم عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه بِهِ.
س في الزينة (الكبرى 44) عن أبي الطاهر به.
7606 -[خ] حديث عن ابن عمر: أنّ رجلاً جاءه فقال: يا أبا عبد الرحمن! ألا تسمع ما ذكر الله [تعالى] في كتابه: وَإنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المؤمنين اقتتلوا ... الآية (49: 9) فما يمنعك ألا تقاتل؟ ... الحديث - بطوله. وفيه: قال: فإن الله يقول: وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ (2: 193، و8: 39) - وفيه سؤاله عن علي وعثمان.
خ في تفسير سورة الأنفال (التفسير 8: 6: 1) عن الحسن بن عبد العزيز، عن عبد الله بن يحيى المصري، عن حيوه، عن بكر بن عمرو المعافري، عنه بِهِ. وقال في تفسير البقرة (التفسير 2: 30 تعليقًا) عقيب حديث عبد الوهاب، عن عُبَيد الله، عن نافع، عن ابن عمر (ح 8036) : وزاد عثمان بن صالح، عن ابن وهب، أخبرني فلان وحيوه بن شريح، كلاهما عن بكر بن عمرو ... فذكر نحوه. وزاد في أوله: فقال: ما حملك على أن تحج عامًا وتعتمر عامًا، وتترك الجهاد في سبيل الله، وقد علمت ما رغَّب الله فيه؟ فقال: يا ابن أخي! بني الإسلام على خمس ... الحديث. فلان قيل: إنه ابن لهيعة.
7607 -[م] حديث: من مات على غير طاعة مات ولا حجة له، ومن مات نزع يدًا من طاعة ... الحديث - وفيه قصة عبد الله بن مطيع.
م في المغازي (66: 11) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن يحيى بن بكير، عن ليث، عن عُبَيد الله بن أبي جعفر، عنه به.
7608 - حديث: كنا نكري أرضنا ثم تركنا ذلك حين سمعنا قول رافع بن خَدِيج. في ترجمة النعمان بن أبي عياش، عن جابر - (ح 3122) .

الصفحة 85