كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 9)

13085 -[خ] حديث: أتبعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وخرج لحاجته - وكان لا يلتفت، فدنوت منه فقال: أبغني أحجاراً.... فذكر حديث العظم والروثة. خ في الطهارة (21) عن أحمد بن محمد المكي - وفي ذكر الجن (المناقب 92: 2) عن موسى بن إسماعيل - كلاهما عن عمرو بن يحيى بن سعيد، عن جده به.
13086 -[خ] حديث: قال أبو هريرة: هذا قاتل ابن قوقل، قال ينعى على امرءاً أكرمه الله على يدي.... الحديث. خ في المغازي (39: 29) عن موسى بن إسماعيل، عن عمرو بن يحيى، عن جده به، وقال في الجهاد (28: 2) عقيب حديث الحميدي، عن سفيان، عن الزهري، عن عنبسة بن سعيد، عن أبي هريرة (ح 14280) : أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو بخيبر بعد ما افتتحها، فقلت: يا رسول الله! أسهم لي. قال سفيان: وحدثنيه السعيدي - يعني عمرو بن يحيى بن سعيد -، عن جده، عن أبي هريرة بهذا.
13087 -[خت] حديثٌ عن أبي هريرة، قال: كيف أنتم إذا لم تجتبوا ديناراً ولا درهماً؟ (فقيل له: وكيف ترى ذلك كائناً يا أبا هريرة؟ قال: إي والذي نفس أبي هريرة بيده!) عن قول الصادق المصدوق.... الحديث. خ في الجزية (17: 2 تعليقاً) : وقال أبو موسى، عن هاشم بن القاسم، عن إسحاق بن سعيد، عن أبيه بهذا.
سعيد بن مرجانة المدنيُّ، عن أبي هريرة وهو سعيد بن عبد الله - مولى بني عامر - ومرجانة أمه. وقال أبو مسعود: سعيد بن عبد الله بن مرجانة، ومن قال: سعيد بن يسار وأمه مرجانة فقد أخطأ.

الصفحة 504