كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

16148 -[ت سي] حديثٌ عن عائشة، قال: قيل لها: هل كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتمثل بشيء من الشعر؟ قالت: كان يتمثل بشعر ابن رواحة، ويتمثل ويقول:
ويأتيك بالأخبار من لم تُزوِّد
ت في الاستئذان (104: 4) س في اليوم والليلة (279: 3) جميعاً عن علي بن حجر، عن شريك، عن المقدام بن شريح به، وقال ت: حسن صحيح.
16149 -[م] حديث إن الرفق لم يكن في شيء إلا زانه، ولم ينزع من شيء إلا شانه. م في الأدب (23: 6) عن ابن مثنى وابن بشار، كلاهما عن غندر - و (23: 5) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه - كلاهما عن شعبة، عن المقدام بن شريح به.
16150 -[د] حديث: سألت عائشة عن البداوة، فقالت: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبدو إلى هذه التلاع ... الحديث. د في الجهاد (1: 2) عن أبي بكر - وعثمان ابني أبي شيبة - وفي الأدب (11: 2) عن محمد بن الصباح البزاز - (وأبي بكر - وعثمان ابني أبي شيبة) - ثلاثتهم عن شريك، عن المقدام بن شريح، عن أبيه به.
16151 -[س] حديثٌ عن عائشة: أنها كانت إذا عركت قال لها النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا ابنة أبي بكر! ثم ذكر كلمة معناها: ائتزري على وسطك ... الحديث. ك س في التفسير (في الكبرى) عن قتيبة، عن يزيد بن المقدام بن شريح، عن أبيه به. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 423