كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

صالح بن ربيعة بن الهدير القرشي التيمى، عن عائشة.
16156 -[سي] حديث: أُوحي إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا معه، فقمت فأجفت الباب بيني وبينه ... الحديث. س في عشرة النساء (3: 9) وفي المناقب (الكبرى 79: 3) عن محمد بن آدم، عن عبدة بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن صالح بن ربيعة به.
صعصعة بن معاوية - عم الأحنف -، عن عائشة.
16157 -[ق] حديث: دخلت على عائشة امرأة معها ابنان لها ... الحديث. ق في الأدب (3: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن مسعر، عن سعد بن إبراهيم، عن الحسن البصري، عن صعصعة - عم الأحنف - به.
طاوس بن كيسان اليماني، عن عائشة
16158 -[م س] حديث: قالت: وهم عمر إنما نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتحرى طلوع الشمس وغروبها. وفي حديث المخرمي: أو غروبها. م في الصلاة (160: 1) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد - س فيه (الصلاة 59: 5) عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، عن الفضل بن عنبسة - ثقة، قال النسائي: أظنه واسطي - كلاهما عن وهيب بن خالد، عن ابن طاوس، عن أبيه به.
16159 -[ت س] حديث الخال وارث من لا وارث له ... الحديث. ت في الفرائض (12: 2) عن إسحاق بن منصور، عن أبي عاصم، عن ابن جريج، عن عمرو بن مسلم، عن طاوس به - مختصراً كما هاهنا. وقال ت: غريب، وقد أرسله بعضهم ولم يذكر فيهعائشة. س فيه (الفرائض، الكبرى 14 - ألف: 1) عن عمرو بن علي، عن أبي عاصم - و (14 - ألف: 2) عبد الحميد بن محمد، عن مخلد بن يزيد - (فرقهما) -، -[426]- كلاهما عن ابن جريج بتمامه. قال النسائي: عمرو بن مسلم ليس بذاك القوي، وقد اختلف على ابن جريج فيه.

الصفحة 425