كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

16160 -[م] حديث: لم يدع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الركعتين بعد العصر. وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا تتحروا طلوع الشمس ولا غروبها، فتضلوا عند ذلك. م في الصلاة (160: 2) عن الحسن الحلواني، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه به. وهو في معنى الحديث الأول - (ح 16158) .
16161 -[م] حديثٌ عن عائشة: أنها أهلت بعمرة فقدمت مكة، ولم تطف بالبيت (حتى حاضت) ، فنسكت المناسك كلها ... الحديث. م في الحج (17: 24) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد، عن وهيب بن خالد، عن ابن طاوس، عن أبيه به.
16162 -[س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رأى مَخِيلة تغيَّر وجهه، ودخل وأقبل وأدبر ... الحديث. س في الصلاة (الكبرى 807: 5) عن نوح بن حبيب، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه به.
طلحة بن عبد الله بن عثمان التيمي، عن عائشة.
16163 -[خ د] حديث: قلت: يا رسول الله! إن لي جارين، فإلى أيِّهما أُهدي؟ قال: إلى أقربهما منك باباً. خ في الشفعة (3) وفي الأدب (32) عن حجاج بن -[427]- منهال - وفي الشفعة أيضاً (3) عن علي، عن شبابة - وفي الهبة (15) عن ابن بشار، عن غندر - ثلاثتهم عن شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن طلحة بن عبد الله به. د في الأدب (132: 5) عن مسدد بن مسرهد وسعيد بن منصور، كلاهما عن الحارث بن عبيد، عن أبي عمران الجوني، عن طلحة - ولم ينسبه - نحوه: إن لي جارين بأيهما أبدأ؟ قال: بأدناهما باباً. قال أبو داود: قال شعبة في هذا الحديث: طلحة رجل من قريش. قال أبو نصر الكلاباذي: على هذا هو ابن سلمة اللبقي. ز رواه سليمان بن حرب، عن شعبة، عن أبي عمران الجوني، عن طلحة بن عبد الله الخزاعي.

الصفحة 426