كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

16191 -[خ] حديث: رأيت ابن الزبير يطوف بعد الفجر ويصلي ركعتين، ورأيته يصلي ركعتين بعد العصر، ويخبر أن عائشة حدثته أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يدخل بيتها [بعد العصر] إلا صلاهما. خ في الحج (73: 3) عن الحسن بن محمد بن الصباح، عن عبيدة بن حميد، عن عبد العزيز بن رفيع قال: رأيت ابن الزبير ... فذكره.
16192 -[م] حديث: عَبِث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في منامه، فقلنا: يا رسول الله! صنعت في منامك شيئاً لم تكن تصنعه، فقال: العجب! إن ناساً من أمتي يؤُمُّون هذا البيت ... فذكر حديث الجيش الذي يخسف به. م في الحج (بل في الفتن 2: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد، عن القاسم بن الفضل الحُدَّاني، عن محمد بن زياد، عن عبد الله بن الزبير به.
16193 -[د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يغتسل من أربع: من الجنابة ... الحديث. د في الطهارة (129: 9) وفي الجنائز (39: 1) عن عثمان بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن زكريا بن أبي زائدة، عن مصعب بن شيبة، عن طلق بن حبيب العنزي، عن ابن الزبير به. وقال: حديث مصعب ضعيف، ليس العمل عليه.
16194 -[ت] حديث: ما كان الذراع أحب اللحم إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث. ت في الأطعمة (34: 2) عن الحسن بن محمد الزعفراني، عن أبي عباد يحيى بن عباد، عن -[440]- فليح بن سليمان، عن عبد الوهاب بن يحيى - من ولد عباد بن عبد الله بن الزبير -، عن عبد الله بن الزبير به، وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

الصفحة 439