كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

16229 -[س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوجها وهي بنت ست سنين، ودخل بها وهي بنت تسع سنين. ك س في النكاح (الكبرى 27: 2) عن إسحاق بن إبراهيم بن راهويه، عن يحيى بن آدم، عن أبي بكر - وهو ابن عياش -، عن الأجلح به. ك في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.
إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصُّفير، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة
16230 -[د ت ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج من عندها وهو مسرور، ثم رجع إلي هو كئيب، فقال: إني دخلت الكعبة ... الحديث. د في الحج (94: 2) عن مسدد، عن عبد الله بن داود، عن إسماعيل بن عبد الملك به. ت فيه (الحج 45) عن ابن أبي عمر - ق فيه (المناسك 79: 2) عن علي بن محمد - كلاهما عن وكيع، عن إسماعيل بن عبد الملك نحوه. وقال ت: حسن صحيح.
أيوب السختياني، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة
16231 -[خ م ت س] حديث من نوقش الحساب هلك ... الحديث. خ في التفسير (84: 1: 2) عن سليمان بن حرب، عن حماد، عن أيوب به. وقال في الرقاق (49: 2 تعليقاً) عقيب حديث عثمان بن الأسود، عن ابن أبي مليكة (ح 16254) : تابعه -[452]- أيوب. م في صفة النار (والجنة 19: 2) عن أبي الربيع الزهراني وأبي كامل الجحدري، كلاهما عن حماد بن زيد به. و (19: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن حجر، كلاهما عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب به. ت في التفسير (7 إذ السماء انشقت: 3) ، عن محمد بن أبان البلخي - وغير واحد - كلهم عن عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب به. وقال: حسن صحيح. ك س فيه (التفسير، في الكبرى) عن زياد بن أيوب، عن إسماعيل ابن علية به. ز تابعه عثمان بن الأسود وغير واحد، عن ابن أبي مليكة. وقال عثمان بن الأسود في حديثه: عن ابن أبي مليكة سمعت عائشة. وقال أبو يونس حاتم بن أبي صغيرة، عن ابن أبي مليكة، عن القاسم، عن عائشة، وسيأتي - (ح 17461) . ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 451