كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

16266 -[ق] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخَّص في زيارة القبور. ق في الجنائز (47: 2) عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، عن روح بن عبادة، عن بسطام بن مسلم، قال: سمعت أبا التيَّاح، قال: سمعت ابن أبي مليكة به.
عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي، عن عائشة
16267 -[ق] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكل طعاماً في ستَّة نفر من أصحابه ... الحديث. ق في الأطعمة (7: 1) عن أبي بكر، عن يزيد بن هارون، عن هشام الدستوائي، عن بديل بن ميسرة، عن عبد الله بن عبيد بن عمير به.
عبد الله بن أبي عتيق - واسمه محمد - بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، عن عائشة
16268 -[خ ق] حديث إن هذه الحبَّة السوداء شفاء من كل داء، إلا السَّام. خ ق جميعاً في الطب (خ 7: 1، ق 6: 3) عن عبد الله بن أبي شيبة، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن منصور، عن خالد بن سعد قال: خرجنا ومعنا غالب بن أبجر، فمرض في الطريق، فقدمنا المدينة وهو مريض، فعاده ابن أبي عتيق فقال (لنا) : عليكم بهذه الحبَّة السوداء ... فذكره.
16269 -[م د] حديث لا يُصلى بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان. م في الصلاة (69: 7) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر - -[464]- و (69: 6) عن محمد بن عباد، عن حاتم بن إسماعيل - كلاهما عن أبي حَزْرة يعقوب بن مجاهد، عن عبد الله بن أبي عتيق به - وفي حديث حاتم قصَّة للقاسم بن محمد. د في الطهارة (43: 2) عن أحمد بن حنبل ومحمد بن عيسى بن الطباع ومسدد، ثلاثتهم عن يحيى القطان، عن أبي حزرة يعقوب بن مجاهد القاص، قال: حدثنا عبد الله بن محمد أبو عتيق - قال ابن عيسى: ابن أبي بكر (ح 16288) -، ثم اتفقوا: أخو القاسم بن محمد، قال: كنا عند عائشة فجيء بطعامها، فقام القاسم يصلي ... فذكره. كذا وقع عند أبي داود أبو عتيق أخو القاسم بن محمد، وهو في مسند أحمد بن حنبل (ج6، ص43، 54) عن عبد الله بن محمد، ولم يزد وهو أقرب إلى الصواب - والله أعلم.

الصفحة 463