كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

16286 -[س] حديثٌ في سؤاله إياها عن قراءة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أكان يسر بالقراءة أم يجهر؟ ... الحديث. س في الصلاة (708) بإسناد الذي قبله - (ح 16285) .
عبد الله بن محمد بن أبي بكر الصديق، عن عمته عائشة - وهو أخو القاسم بن محمد بن أبي بكر، ومن قال: إنه ابن أبي عتيق، فقد أخطأ
16287 -[خ م س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لها: ألم ترى أن قومك حين بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم؟ ... الحديث. وفيه حديث ابن عمر: لئن كانت عائشة سمعت هذا من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث. خ في الحج (42: 2) عن القعنبي - وفي أحاديث الأنبياء (11: 3) عن عبد الله بن يوسف - وفي التفسير (2: 10) عن إسماعيل - ثلاثتهم عن مالك، عن الزهري، عن سالم، أن عبد الله بن محمد بن أبي بكر، أخبر عبد الله بن عمر، عن عائشة بهذا. م في الحج (69: 3) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. و (69: 4) عن هارون بن سعيد الأيلي وأبي الطاهر بن السرح، كلاهما عن ابن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه قال: سمعت نافعاً يقول: سمعت عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن أبي قحافة يحدث عبد الله بن عمر، -[471]- عن عائشة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية - أو قال: بكفر - لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله، ولجعلت بابها بالأرض، ولأدخلت فيها الحجر. س فيه (المناسك 125: 1) وفي العلم (40: 2) وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك به.

الصفحة 470