كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 11)

عبد الرحمن بن سعيد بن وهب الهمداني، عن عائشة - ولم يدركها.
16301 -[ت ق] حديث: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن هذه الآية: وَالَّذين يُؤتُونَ ما آتوا وقلوبهم وجلة (-33: 60-) ... الحديث. ت في التفسير (24 المؤمنون: 4) ، عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن مالك بن مغول، عن عبد الرحمن بن سعيد بن وهب به. وقال: روى هذا الحديث عن عبد الرحمن بن سعيد، عن أبي حازم، عن أبي هريرة. ق في الزهد (20: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن مالك بن مغول نحوه.
عبد الرحمن بن شمَاسة المهري المصري، عن عائشة.
16302 -[م س] حديث اللهم! من ولي من أمر أمتي شيئاً فرَفَق بهم فارْفُق به، ومن شقَّ عليهم فاشْقُق عليه. م في المغازي (58: 2) عن هارون بن سعيد، عن ابن وهب - و (58: 3) عن محمد بن حاتم، عن ابن مهدي، عن جرير بن حازم - كلاهما عن حرملة بن عمران التجيبي، عن عبد الرحمن بن شماسة به - وفيه قصة. س في السير (الكبرى 181: 2) عن عبيد الله بن سعيد، عن وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه به - مختصراً إلى قوله فارفق به ولم يذكر القصَّة.
عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط الجمحي، عن عائشة.
16303 -[ق] حديث: أبطأت على (عهد) رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العشاء، ثم جئت، فقال: أين كنت؟ ... الحديث - في قراءة سالم - مولى أبي حذيفة. ق في الصلاة (215: 2) عن العباس بن عثمان الدمشقي، عن الوليد بن مسلم، عن حنظلة بن أبي سفيان الجمحي أنه سمع عبد الرحمن بن سابط به.
عبد الرحمن بن عَوْسَجة، عن عائشة في ترجمة عبد الرحمن بن الرماح، عن عائشة - (ح 16300) .

الصفحة 477