كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 12)

16355 -[م ت س ق] حديث: تزوجني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شوال وبنى بي في شوال ... الحديث. م في النكاح (11: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، كلاهما عن وكيع - و (11: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه - ت فيه (النكاح 9) عن بندار، عن يحيى بن سعيد - ثلاثتهم عن سفيان، عن إسماعيل بن أمية، عن عبد الله بن عروة به. وقال ت: حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث الثوري عن إسماعيل. س فيه (النكاح 18) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى بن سعيد به. و (77) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع به , [ق فيه (النكاح 53: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة به. و (53: 1) عن بكر بن خلف، عن يحيى بن سعيد به] .
16356 -[م] حديث: لما بدن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وثقل كان أكثر صلاته جالساً. م في الصلاة (124: 13) عن محمد بن حاتم والحلواني، كلاهما عن زيد بن الحباب، عن الضحاك بن عثمان، عن عبد الله بن عروة به.
16357 -[س] حديث: لما قدم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة اشتكى أصحابه واشتكى أبو بكر وعامر بن فهيرة - مولى أبي بكر - وبلال، فاستأذنت عائشة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في عيادتهم ... الحديث. وفيه: فأتيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبرته بقولهم، فنظر إلى السماء فقال: اللهم! حبب إلينا المدينة ... الحديث. ك س في الطب (الكبرى 27) بتمامه وفي الحج (الكبرى 310: 3) من قوله: نظر إلى السماء ... إلى آخره عن قتيبة، عن ليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي بكر بن إسحاق، عن عبد الله بن عروة به. ك قد ذكرنا غير مرة أن الطب ليس في الرواية وأن أبا القاسم لم يذكره.
عبد الله بن نيار بن مكرم الأسلمي، عن عروة، عن عائشة
16358 -[م د ت س ق] حديث: خرج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل بدر، فلما كان بحرَّة الوبرة أدركه رجل قد -[13]- كان يذكر منه جُرأة ونَجْدة ... الحديث - بطوله. م في المغازي (53) عن زهير بن حرب، عن عبد الرحمن بن مهدي - و (53) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب - كلاهما عن مالك، عن الفضيل بن أبي عبد الله، عن عبد الله بن نيار به. د في الجهاد (153) عن مسدد ويحيى بن معين، كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن مالك نحوه: أن رجلاً من المشركين لحق بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليقاتل معه ... فذكره - والأول أتم. ت في السير (10: 1) عن إسحاق بن موسى، عن معن، عن مالك نحوه، وقال: حسن غريب. س فيه (السير، الكبرى 189) عن عمرو بن علي، عن يحيى - و (109: 2) عبد الرحمن - فرقهما - كلاهما عن مالك به. و (109: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع، عن مالك نحوه. وفي رواية أبي علي الأسيوطي: عن وكيع عن مالك، عن عبد الله بن نيار - ولم يذكر الفضيل بن أبي عبد الله وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن سلمة، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك، عن الفضيل بن أبي عبد الله به - وبعضهم يزيد على بعض في الحديث. ق في الجهاد (27) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع، عن مالك، عن عبد الله بن يزيد، عن نيار، عن عروة به. وفي حديث علي: عن عبد الله بن يزيد أو زيد. (ز) كذا عنده وهو تخليط فاحش، والصواب ما تقدم.

الصفحة 12