كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 12)

عثمان بن الوليد - مولى الأخنسيين -، عن عروة، عن عائشة
16367 -[س] حديث: لا تقطع اليد إلا في المجن أو ثمنه. س في القطع (7 - ب: 10) عن هارون بن عبد الله - و (7 - ب: 11) أبي بكر بن إسحاق - فرقهما - كلاهما عن قدامة بن محمد، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، قال: سمعت عثمان بن الوليد، قال: سمعت عروة ... فذكره.
عراك بن مالك المدني، عن عروة، عن عائشة
16368 -[خ م س] حديث: أن قريشاً كانت في الجاهلية تصوم عاشوراء، ثم أمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بصيامه حتى فرض رمضان ... الحديث. خ في الصوم (1: 3) عن قتيبة - م فيه (الصيام 19: 5) عن قتيبة - ومحمد بن رمح - كلاهما عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عراك بن مالك به. س فيه (الصيام، الكبرى 66: 4) وفي التفسير (في الكبرى) عن قتيبة به.
16369 -[خ م س] حديث: استأذن عليَّ أفلح بن أبي القعيس فلم آذن له ... الحديث. خ في الشهادات (7: 1) عن آدم، عن شعبة، عن الحكم، عن عراك بن مالك به. م في النكاح (26: 10) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة به. و (26: 9) عن قتيبة ومحمد بن رمح، كلاهما عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عراك بن مالك به. س فيه (النكاح 49: 2) عن قتيبة به. و (52: 6) عن الربيع بن سليمان - وهو ابن داود الجيزي -، عن أبي الأسود - وهو النضر بن عبد الجبار - وإسحاق بن بكر بن مضر - كلاهما عن جعفر بن ربيعة، عن عراك بن مالك نحوه.
16370 -[م د س] حديث: إن أم حبيبة سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الدم، قالت عائشة: رأيت مركنها ملآن دماً ... الحديث. م في الطهارة (48: 7) عن قتيبة ومحمد بن رمح، -[18]- كلاهما عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب - و (48: 8) عن موسى بن قريش، عن إسحاق بن بكر بن مضر، عن أبيه - كلاهما عن جعفر بن ربيعة، عن عراك بن مالك به. د س جميعاً فيه (الطهارة د 108: 6، س 134: 7) عن قتيبة به. (قال د: ورواه قتيبة بين أضعاف حديث جعفر بن ربيعة في آخره، ورواه علي بن عياش ويونس بن محمد، عن الليث فقالا: جعفر بن ربيعة) . وقال س: وأخبرنا قتيبة مرة أخرى فلم يذكر جعفر بن ربيعة.

الصفحة 17