كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 12)

16393 -[خ س] حديث من عمر أرضاً ليست لأحد فهو أحق بها. خ في المزارعة (15) عن يحيى بن بكير، عن الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن محمد بن عبد الرحمن به. قال عروة: وقضى به عمر. ك س في إحياء الموات (الكبرى 2: 1) [واللقطة (الكبرى؟) ] عن يونس بن عبد الأعلى، عن يحيى بن بكير به - ولم يذكر قال عروة وقضى به عمر: [روى عن محمد بن عبد الرحمن، عن عروة - مرسلاً، وسيأتي - (ح 19014) ] . ك حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.
16394 -[م س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخرج إليَّ رأسه من المسجد وهو مجاور، فأغسله وأنا حائض. م في الطهارة (37: 3) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل به. س فيه (الطهارة 176: 2) وفي الاعتكاف (الكبرى 14: 1) عن محمد بن سلمة، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث - وذكر آخر - كلاهما عن أبي الأسود به.
16395 -[م س] حديث: سئل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن سترة المصلي فقال: مثل مؤخرة الرجل. م في الصلاة (47: 4) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن عبد الله بن يزيد، عن حيوة -[25]- بن شريح - و (47: 3) عن زهير بن حرب، عن عبد الله بن يزيد، عن سعيد بن أيوب - كلاهما عن أبي الأسود به. س فيه (الصلاة 171: 1) عن العباس بن محمد، عن عبد الله بن يزيد، عن حيوة بن شريح - نحوه: سئل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة تبوك.

الصفحة 24