كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 12)

16396 -[خ] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن. خ في صلاة الليل (الصلاة 500) عن عبد الله بن يزيد، عن سعيد بن أبي أيوب، عن أبي الأسود به.
16397 -[خ] حديث عن عروة، قال: كان عبد الله به الزبير أحب الناس إلى عائشة بعد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبي بكر ... الحديث بطوله - وفيه: فاستشفع إليها برجال من أخوال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من قريش. خ في مناقب قريش (المناقب 3: 5) عن عبد الله بن يوسف، عن الليث، عن أبي الأسود به. وقال في موضع آخر منه (المناقب 3: 3 تعليقاً) :: وقال الليث: حدثني أبو الأسود، عن عروة قال: ذهب عبد الله بن الزبير إلى عائشة مع أناس من بني زهرة يستشفع بهم، وكانت أرق شيء عليهم لقرابتهم من النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
16398 -[خ] حديث إن الملائكة تنزل في العنان - وهو السحاب - فتذكر الأمر قُضي في السماء، فتسترق الشياطين السمع ... الحديث. خ في بدء الخلق (6: 4) عن سعيد بن أبي مريم1، عن الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن محمد بن عبد الرحمن به. وفي صفة إبليس (بدء الخلق 11: 19 تعليقاً) : وقال الليث: حدثني خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن أبي الأسود به.

الصفحة 25