كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 12)

إبراهيم بن أبي عبلة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة
16405 -[س] حديث: اعتم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة بالعتمة فناداه عمر: نام النساء والصبيان ... الحديث. س في الصلاة (45: 1) عن عمرو بن عثمان، عن محمد بن حمير، عن إبراهيم بن أبي عبلة به. (ز) هكذا في عامة الأصول: عمرو بن عثمان وهو الصواب، وفي كتاب أبي القاسم: عمران بن بكار وهو وهم.
أسامة بن زيد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة
16406 - (د ت سى) حديث: كان كلام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كلاماً فصلاً يفهمه كلُّ من سمعه. د في الأدب (21: 3) عن أبي بكر وعثمان ابنا أبي شيبة، كلاهما عن وكيع، عن سفيان، عن أسامة بن زيد به. ت في المناقب (20: 1) عن حميد بن مسعدة، عن حميد بن الأسود، عن أسامة بن زيد نحوه: ما كان يسرد الحديث سردكم هذا، ولكنه كان يتكلم بكلام بين فصل يحفظه من جلس إليه. وقال: حسن صحيح، لا نعرفه إلا من حديث الزهري. س في اليوم والليلة (137: 2) عن أبي عمار - وهو الحسين بن حريث -، عن أبي أسامة، عن سفيان نحوه. رواه قبيصة، عن سفيان، عن أسامة بن زيد، عن القاسم، عن عائشة، وسيأتي - (ح 17431) .
16407 -[د تم] حديث لا نورث، ما تركنا فهو صدقة ... الحديث. د في الخراج (والإمارة 19: 5) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن إبراهيم بن حمزة، عن حاتم بن إسماعيل، عن أسامة بن زيد به. ك ت في الشمائل (56: 4) عن محمد بن مثنى، عن صفوان بن عيسى، عن أسامة بن زيد به - مختصرا كما هاهنا. ك حديث الترمذي في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

الصفحة 27