كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 12)

16413 -[س] حديث عن عائشة: أنه أهدى لها ولحفصة طعام - وهما صائمتان - فأفطرتا عليه ... الحديث. س في الصوم (الكبرى 109 - ألف: 4) عن محمد بن سهل بن عسكر، عن سعيد بن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب، عن إسماعيل بن عقبة - قال: وعندي في موضع آخر: وأخبرنا إسماعيل بن إبراهيم -، عن ابن شهاب به. قال يحيى بن أيوب: وسمعت صالح بن كيسان - بمثله. وجدته عندي في موضع آخر: حدثني صالح بن كيسان ويحيى بن سعيد مثله. وقال: هذا خطأ - يعني أن الصواب حديث الزهري، عن عائشة وحفصة مرسل.
إسماعيل بن أمية، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة
16414 -[س] حديث: سرقت امرأة من قريش من بني مخزوم فأتى بها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث. س في القطع (5 - ألف: 7) عن أبي بكر بن إسحاق، عن أبي الجواب، عن عمار - وهو ابن رزيق -، عن محمد بن عبد الرحمن - وهو ابن أبي ليلى -، عن إسماعيل بن أمية به.
أيوب بن موسى، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة
16415 -[خ س] حديث: أن امرأة من بني مخزوم سرقت، قالوا: من يكلِّم فيها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ ... الحديث. خ في فضل أسامة (المناقب 47: 2) عن علي، عن سفيان، قال: ذهبت أسأل الزهري عن حديث المخزومية فصاح بي فقلت لسفيان: فلم تحمله على أحد؟ قال: وجدته في كتاب كتبه أيوب بن موسى، عن الزهري، عن عروة. س في القطع (5 - ألف: 2) عن محمد بن منصور - و (5 - ألف: 3) عن رزق الله بن موسى - و (5 - ألف: 1) عن إسحاق بن إبراهيم - فرقهم - ثلاثتهم عن سفيان، عن أيوب بن موسى نحوه - والألفاظ مختلفة. وفي حديث إسحاق: قيل لسفيان: من ذكره؟ قال أيوب بن موسى، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة - إن شاء الله. رواه يحيى -[30]- بن زكريا بن أبي زائدة، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، وسيأتي - (ح 16454) .

الصفحة 29