كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 12)

16416 -[س] حديث: جاءت امرأة رفاعة القرظي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... الحديث. س في الطلاق (9: 2) عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم، عن شعيب بن الليث، عن أبيه، عن أيوب بن موسى به.
برد بن سنان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة
16417 -[د ت س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي، والباب عليه مغلق، فجئت فاستفتحت ... الحديث. د في الصلاة (170: 6) عن أحمد بن حنبل - ومسدد - ت فيه (الصلاة 304) عن أبي سلمة يحيى بن خلف - ثلاثتهم عن بشر بن المفضل، عن برد بن سنان به، وقال ت: حسن غريب. س فيه (الصلاة 467) عن إسحاق بن إبراهيم بن راهويه، عن حاتم بن وردان، عن برد بن سنان نحوه.
بكر بن وائل، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة
16418 -[س] حديث: ما ضرب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امرأة له قط ولا (جلد) خادماً ... الحديث. س في عشرة النساء (الكبرى 61: 2) عن أبي بكر بن علي، عن إسماعيل بن إبراهيم - وهو أبو معمر القطيعي -، عن علي بن هاشم، عن هشام بن عروة، عن بكر بن وائل به. روى عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، وسيأتي - (ح 17262) .
جعفر بن برقان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة
16419 -[ت س] حديث: كنت أنا وحفصة صائمتين فعُرض لنا طعام، فاشتهيناه فأفطرنا ... الحديث. ت في الصوم (36) عن أحمد بن منيع - س فيه (الصيام، الكبرى 109 - ألف: 1) عن إسحاق بن إبراهيم - كلاهما عن كثير بن هشام، عن جعفر بن برقان به. وقال ت: روى صالح بن أبي الأخضر ومحمد بن أبي حفصة هذا عن الزهري -[31]- هكذا. وروى مالك بن أنس ومعمر وعبيد الله بن عمر وزياد بن سعد وغير واحد من الحفاظ عن الزهري، عن عائشة - مرسلاً - وهذا أصح، وعن علي بن عيسى بن يزيد البغدادي، عن روح بن عبادة، عن ابن جريج، قال: سألت الزهري فقلت له: أحدَّثك عروة، عن عائشة؟ قال: لم أسمع من عروة في هذا شيئاً، ولكن سمعت في خلافة سليمان بن عبد الملك من ناس عن بعض من سأل عائشة عن هذا الحديث. وقال س: هذا خطأ، سفيان بن حسين وجعفر بن برقان ليسا بالقويين في الزهري، ولا بأس بهما في غير الزهري.

الصفحة 30