كتاب تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (اسم الجزء: 8)

11571 -[د] حديث ألا! لا يحل ذو ناب من السباع، ولا الحمار الأهلي، ولا اللقطة من مال معاهد، إلا أن يستغني عنها صاحبها، وأيُّما رجل أضاف قوماً فلم يقروه، فإن له أن يُعقَبهم بمثل قراه. د في الأطعمة (32: 3) عن محمد بن مصفى، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن مروان بن روبة التغلبي، عنه به. وهو بعض الحديث الذي قبله (ح 11570) . ز رواه هشام بن عمار، عن يحيى بن حمزة، عن الزبيدي، عن عمر بن روبة، عن عبد الرحمن بن أبي عوف.
عبد الرحمن بن ميسرة الحضرميُّ، عن المقدام
11572 -[د ق] حديث: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ، فلمَّا بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه، فأمرَّهما حتى بلغ القفا، ثم ردَّهما إلى المكان الذي بدأ منه. د في الطهارة (50: 17) عن محمود بن خالد ويعقوب بن كعب الأنطاكي، كلاهما عن الوليد بن مسلم، عن حريز بن عثمان، عنه به. و (50: 18) عن محمود بن خالد وهشام بن خالد، كلاهما عن الوليد بن مسلم بهذا الإسناد، قال: مسح بأذنيه ظاهرهما وباطنهما. زاد هشام في حديثه: فأدخل أصابعه في صماخ أذنيه. ق فيه (الطهارة 52: 4) عن هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم - ببعضه: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ، فمسح أُذنيه ظاهرهما وباطنهما.
11573 -[د] حديث: أتى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بوضوء فتوضأ، فغسل كفيه ثلاثاً، وغسل وجهه -[512]- ثلاثاً. ثم غسل ذراعيه ثلاثاً ثلاثاً، ثم مضمض واستنشق ثلاثاً، ثم مسح برأسه وأُذنيه ظاهرهما وباطنهما. د في الطهارة (50: 16) عن أحمد بن حنبل، عن أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج، عن حريز بن عثمان، عنه به.

الصفحة 511