كتاب تهذيب سنن أبي داود - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: 2)

وأما حديث رافع بن خديج، فرواه الدارقطني (¬١) من حديث الزهري، عن حنظلة بن علي الأسلمي، عن رافع بن خديج قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أحصوا عدة شعبان لرمضان، ولا تقدموا الشهر بصوم، فإذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما ثم أفطروا. فإن الشهر هكذا وهكذا وهكذا (وخنس إبهامه في الثالثة)». وفيه الواقدي، وهو وإن كان ضعيفًا، فليس العمدة على مجرد حديثه.
وأما حديث طلق، فرواه الدارقطني (¬٢) أيضًا من حديث لُوَين (¬٣) عن محمد بن جابر، عن قيس بن طلق، عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «جعل الله الأهلة مواقيت للناس، فإذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فأتموا العدة ثلاثين»، قال محمد بن جابر: سمعت هذا منه وحديثين آخرين. ومحمد بن جابر وإن كان ليس بالقوي، فالعمدة على ما تقدم.
وأما حديث سعد، فرواه النسائي (¬٤) عن محمد بن سعد، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا ــ يعني تسعة وعشرين ــ». وفي رواية: «ثم قبض في الثالثة الإبهام في اليسرى».
وأما حديث عمّار بن ياسر، فسيأتي بعد هذا إن شاء الله تعالى.
---------------
(¬١). رقم (٢١٧٦).
(¬٢). رقم (٢١٧٥)، وأخرجه أيضًا أحمد في «مسنده» (١٦٢٩٤). في إسناده محمد بن جابر بن سيّار، قال عنه الدارقطني عقب الحديث: «ليس بالقوي، ضعيف».
(¬٣). ط. الفقي: «حديث أبي يونس»، تحريف.
(¬٤). رقم (٢١٣٥ - ٢١٣٧). وهو في «صحيح مسلم» (١٠٨٦).

الصفحة 14