كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

آدم كان يَمَسّ رأسه السماء، قال: فوطّدهُ اللَّه إلى الأرض حتى صار ستّين ذراعًا فى سبع أذرع عرضًا. قال: أخبرنا عبد الوهّاب بن عطاء العِجْلى عن سعيد عن قتادة عن الحسن عن عُتَىّ عن أُبَىّ بن كعب عن النبىّ، عليه السلام، أنّه قال: إنّ آدَم كان رَجُلًا طُوَالًا (¬١) كأنهُ نَخْلةٌ سَحُوقٌ (¬٢) كَثيرَ شَعْرِ الرّأسِ، فَلَمّا رَكِبَ الخَطِيئَةَ بَدَتْ لَهُ عَوْرَتُهُ وَكَانَ لا يَرَاهَا قَبْلَ ذلِكَ، فَانْطَلَقَ هَارِبًا في الجنة، فَتَعَلّقَتْ بِهِ شَجَرَةٌ، فَقَالَ لَهَا: أرْسِلِينى. فَقَالَتْ: لَسْتُ بِمُرْسِلَتِكَ قَالَ: وَنَادَاهُ رَبّهُ: يَا آدَمُ أمِنّى تَفِرّ؟ قَالَ: رَبّ إنّى اسْتَحْيَيْتُكَ (¬٣).
قال: أخبرنا سعيد بن سليمان، أخبرنا عبّاد بن العوّام عن سعيد بن أبى عروبة عن قتادة عن الحسن عن عُتَىّ عن أُبَىّ بن كعب بمثل هذا الحديث ولم يرفعه.
أخبرنا حفص بن عمر الحوضى، أخبرنا إسحاق بن الربيع أبو حمزة العطّار عن الحسن عن عُتَىّ عن أُبَىّ بن كعب قال: كان آدم طُوَالًا آدَمَ جَعْدًا كأنّه نخلة سحوق.
قال: أخبرنا يحيَى بن السكن قال: أخبرنا حمّاد بن سلمة قال: أخبرنا علىّ ابن زيد بن جُدْعَان عن سعيد بن المسيب قال: قال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: يدْخُلُ أهْلُ الجنَّةِ الجنَّةَ جُرْدًا مُرْدًا جِعَادًا مُكَحَّلِينَ أبْنَاءَ ثَلاثٍ وثَلاثِينَ عَلى خَلْقِ آدَمَ ستّينَ ذِراعًا فى سَبْعِ أذْرُعٍ (¬٤).
قال: أخبرنا أحمد بن عبد اللَّه بن يونس، أخبرنا فضيل بن عياض عن هشام عن الحسن قال: بكى آدم على الجنّة ثلاثمائة سنة.
أخبرنا عمرو بن الهيثم وهاشم بن القاسم الكنانى قالا: أخبرنا المسعودى عن
---------------
(¬١) الطوال بالضم: الطويل.
(¬٢) نخلة سحوق: أى الطويلة التى بعد ثمرها على المجتنى (النهاية).
(¬٣) شبيه به ما أورده صاحب الكنز برقم ١٥١٤٠ عن أبى الشيخ فى العظمة. وكذا ما أخرجه الحاكم فى المستدرك ج ٢ ص ٥٩٣، كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين - ذكر آدم عليه السلام.
(¬٤) أخرجه الترمذى كتاب الجنة باب ما جاء فى سن أهل الجنة، رقم ٢٥٤٥.

الصفحة 15