كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

قال: أخبرنا محمد بن عمر الأسلمى، حدّثنى أسامة بن زَيد بن أسْلم عن أبيه قال: لمّا بلغ إسماعيل عشرين سنة توفيّت أمّه هاجر وهى ابنة تسعين سنة فدفنها إسماعيل فى الحِجْر.
قال: وأخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنى موسى بن محمّد بن إبراهيم عن أبى بكر بن عبد اللَّه بن أبى جَهْم عن أبى بكر بن سليمان بن أَبِى حَثْمَة عن أبى جَهْم بن حُذَيْفة بن غانم قال: أوحَى اللَّه إلى إبراهيم، -صلى اللَّه عليه وسلم-، أن يبنيَ البيت، وهو يومئذ ابن مائة سنة، وإسْماعيل يومئذ ابن ثلاثين سنة، فبناه معه، وتوفى إسماعيل بعد أبيه فدفن داخل الحِجْر ممّا يلى الكعبة مع أمّه هاجر، وولى نابت بن إسماعيل البيت بعد أبيه مع أخواله جُرْهُم.
قال: أخبرنا خالد بن خِداش بن عجلان، أخبرنا عبد اللَّه بن وهْب المصرى، أخبرنا حَرملة بن عِمران عن إسحاق بن عبد اللَّه بن أبى فَروة أنه قال: ما يُعْلَم موضع قبر نبىّ من الأنبياء إلّا ثلاثة: قبر إسماعيل، فإنّه تحت الميزاب بين الركن والبيت، وقبر هود، فإنّه فى حِقْفٍ من الرمْل تحت جبل من حبال اليمن عليه شجرة تَنْدَى، وموضعه أشدّ الأرض حرًّا، وقبر رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فإن هده قبورهم بحقّ.
* * *

ذكر القرون والسنين التى بين آدم ومحمد، عليهما الصلاة والسلام
قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة، أخبرنا سفيان بن سعيد عن أبيه عن عكرمة قال: كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلّهم على الإسلام.
قال: أخبرنا محمد بن عمر بن واقد الأسلمى عن غير واحد من أهل العلم قالوا: كان بين آدم ونوح عشرة قرون، والقرن مائة سنة، وبين نوح وإبراهيم عشرة قرون، والقرن مائة سنة، وبين إبراهيم وموسى بن عمران عشرة قرون، والقرن مائة سنة.
قال: أخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن أبيه عن أبى صالح عن ابن عباس قال: كان بين موسى بن عمران وعيسى بن مريم ألف سنة وتسعمائة سنة

الصفحة 35