كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا هاشم بن سعيد البزاز قال: أخبرنا ابن لَهيعة عن موسى بن عقبة، أخبرنا بشر بن سعيد، وأخبرنى زيد بن ثابت أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ فى المسجد.
أخبرنا محمّد بن معاوية النيسابورى، أخبرنا ابن لَهيعة عن موسى بن عقبة عن سعيد بن المسيّب أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ فى المسجد.
أخبرنا الحسن بن موسى الأشيب، أخبرنا ثابت بن يزيد عن هلال بن خباب عن عكرمة عن ابن عبّاس أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ وهو مُحْرِم. من أكلةٍ أكلها، من شَاة سَمّهَا امرأة من أهل خَيبر، فلم يزل شاكيًا.
أخبرنا نصر بن باب عن الحجّاج عن عطاء. قال: احتَجَمَ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو مُحْرِم.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا أبو جعفر الرازى، وأخبرنى أحمد بن عبد اللَّه بن يونس عن مَنْدل كلاهما عن يزيد بن أبى زياد عن مِقْسَم عن ابن عبّاس قال: احتَجَمَ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو صائم مُحْرِم.
أخبرنا يحيى بن إسحاق البَجَلى قال: أخبرنا عبد العزيز بن مسلم عن يزيد بن أبى زياد عن مقسم عن ابن عبّاس أنَّ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ وهو صائم.
أخبرنا سعيد بن سليمان، أخبرنا عبّاد بن العَوام عن أبى السّوّار السلَمى، أخبرنا أبو حاضر عن ابن عبّاس أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ بالقاحة وهو مُحْرِم.
أخبرنا سعيد بن سليمان، أخبرنا عبّاد عن هلال بن خباب عن عِكرمة عن ابن عبّاس أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ وهو مُحْرِم.
أخبرنا الحكم بن موسى والهيثم (¬١) بن خارجه، أخبرنا يحيَى بن حمزة عن النعمان بن المنذر عن عَطاء ومجاهد وطاوس عن ابن عبّاس أن نبىّ اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ وهو مُحْرِم من وَجَع، وسئل: أَتَسَوّك النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو مُحرم؟ قال: نعم.
أخبرنا الأسود بن عامر وإسحاق بن عيسى قالا: أخبرنا جرير بن حازم عن قتادة عن أنس بن مالك قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يحتَجِم ثلاثًا، على الأخْدَعَيِنْ ثِنْتَينِ وعلى الكَاهِل واحدة.
---------------
(¬١) الهيثم بن خارجة: تحرف فى ل والطبعات اللاحقة إلى (القاسم) وصوابه من م، والمزى فى تهذيب الكمال.

الصفحة 383