كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

فى الرأسِ هِىَ المغيثةُ، أمَرَنى بها جبريل حينَ أكَلتُ طعَامَ اليَهُودِيَّة.
أخبرنا عبد الوهاب بن عَطاء قال: أخبرنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك عن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، أنّه قال: خيَر ما تَدَاوَيْتُم به الحِجَامَة والقُسْطُ (¬١) البَحْرِى.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا سلَام بن سَلْم الطويل عن زيد العَمّىّ، عن يزيد الرقاشِى عن أنس بن مالك قال قال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: لَيْلَةَ أُسْرِىَ بى ما مرَرْتُ بِملأٍ منِ الملَائِكَةِ إلّا قالوا يا مُحَمّدُ مُرْ أمّتكَ بالحِجَامَةِ.
أخبرنا عبد الوهّاب بن عطاء عن الربيع بن صبيح عن عمرو بن سعيد بنَ أبى الحسن، رفع الحديث إلى النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: ما مرَرْتُ بِمَلَكٍ، أو قال بالملأِ الأعلى، شَكّ الربيعُ، إلّا أَمَرُونى بالحِجَامَةِ.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا سلام بن سلم عن زيد العمىّ عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار قال قال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: الحِجامةُ يوم الثلاثاء لِسَبْعَ عشْرَةَ منِ الشهْرِ دوَاءٌ لِدَاءِ السّنة.
أخبرنا سعيد بن سُلَيمان، أخبرنا هَيَّاج بن بسطام، أَخْبرنا عنبسةَ بن عبد الرحمن عن محمّد بن زاذان عن أمّ سعد قالت: سمعتُ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يأمر بدفن الدم إذا احتَجَمَ.
أخبرنا محمّد بن مقاتل قال: أخبرنا عبد اللَّه بن المبارك قال: أخبرنا الأوزاعى عن هارون بن رِئاب (¬٢) أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ ثمّ قال لرجل: ادْفِنْهُ لايبْحثُ عنْه كلب.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا اسرائيل عن جابر عن أبى جعفر قال: إنمّا كُرِهَت الحِجامة للصائم لأنّ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، احتَجَمَ فَغُشِىَ عليه.
قال أبو عبد اللَّه محمد بن سعد، وفى حديث الليث بن سعد عن جعفر بن ربيعة عن عكرمة قال: فنافق عند ذلك رجل.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا إسرائيل عن جابر عن أبى جعفر قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يسْتَعِطُ بالسّمْسِم ويغسل رأسه بالسّدر.
* * *
---------------
(¬١) القسط: عُود يُجاء به من الهند يُجعل فى البخور والدواء.
(¬٢) بكسر الراء وتحتانية مهموزة، قيده صاحب التقريب.

الصفحة 385