كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

ذكر أَخْذِ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، من شاربه
حدّثنا عفّان بن مسلم، أخبرنا حمّاد بن سَلمة قال: أخبرنا عُبيد اللَّه بن عمر عن سعيد بن أبى سعيد المقبرى عن ابن جُرَيج أنّه قال لابن عمر: رأيتك تحفى شاربك! قال: رأيت النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يحفى شاربه (¬١).
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا مَنْدَل عن عبد الرحمن بن زياد عن أشياخ لهم قالوا: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يأخذ الشارب من أطرافه (¬٢).
أخبرنا سعيد بن منصور، أخبرنا سفيان عن عبد المجيد بن سهيل عن عُبيد اللَّه ابن عبد اللَّه قال: جاء مجوسى إلى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قد أعفَى شاربه وأحْفَى لحيته فقال: مَنْ أمَرَكَ بهذا؟ قال: ربى، قال: لَكِنّ رَبّى أمَرَنى أنْ أُحْفِىَ شارِبى وأُعْفِىَ لحيَتى (¬٣).
* * *

ذكر لِبَاس رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وما رُوِى فى البياض
أخبرنا عارم بن الفضل، أخبرنا حمّاد بن زَيد، وأخبرنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا حمَّاد بن سَلَمة، جميعًا عن أيّوب بن أبى السختيانى عن أبى قلابة عن سَمرة بن جُنْدب أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: عَلَيْكُم بالبَياضِ مِنَ الثّيَابِ فَلْيَلْبَسْهَا أحْيَاؤكُمْ وَكَفّنُوا فيها مَوتاكُمْ. قال حمّاد بن زَيد فى حديثه: فإنّها من خير ثيابكم (¬٤).
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا المسعودى عن الحَكَم وحبيب بن أبى ثابت، وحدّثنا سفيان الثورى عن حبيب بن أبى ثابت عن ميمون بن أبى شبيب عن سَمُرَة
---------------
(¬١) أورده الصالحى ج ٧ ص ٥٥٠ نقلا عن ابن سعد.
(¬٢) الصالحى ج ٧ ص ٥٥٠ نقلا عن ابن سعد.
(¬٣) الصالحى ج ٧ ص ٥٥٠ نقلا عن ابن سعد.
(¬٤) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٢.

الصفحة 386