كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

ابن جُندب أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: البَسوا الثّيابَ البيضَ فَإنّها أطْهَرُ وَأطْيَبُ وَكَفّنُوا فيها مَوْتاكُمْ.
أخبرنا الفضل بن دُكين ويحيَى بن عبّاد قالا: أخبرنا المسعودى عن عبد اللَّه بن عثمان بن خُثَيم عن سعيد بن جُبَير عن ابن عبّاس قال: قال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: البَسوا الثّيابَ البيضَ وَكَفّنُوا فيها مَوْتَاكُمْ.
أخبرنا الفضل بن دُكين، حدّثنا أبو بكر الهذلى عن أبى قلابة قال قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: إنّ مِنْ أحَبّ ثِيَابِكُمْ إلى اللَّهِ البَياضَ فَصَلّوا فيها وَكَفّنوا فيها مَوْتاكُم.

الحمرة:
أخبرنا عبد اللَّه بن نُمير ويعلى بن عُبيد عن الأجلح عن أبى إسحاق عن البراء قال: ما رأيتُ أحدًا كان أحسن فما حُلّةٍ حمراء من رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-.
أخبرنا هشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسى قال: أخبرنا شُعبة عن أبى إسحاق قال: سمعتُ البَراء وصَف النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقال: لقد رأيتُ عليه حُلَّة حمراء ما رأيت شيئًا قطّ أحسن منها.
أخبرنا وكيع بن الجرّاح عن سُفيان عن أبى إسحاق عن البَراء قال: ما رأيتُ من ذى لِمّة أحسن فى حُلَّة حمراء من رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-.
أخبرنا وكيع بن الجرّاح وإسحاق بن يوسف الأزرق قالا: أخبرنا سفيان، أخبرنا عَون بن أبى جُحيفة عن أبيه قال: أتيتُ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، بالأبطح وهو فى قُبّة له حمراء، فخرج وعليه جُبّة له حمراء، وحُلّة عليه حمراء، قال: وكأنى أنظر إلى بريق ساقَيْه (¬١).
أخبرنا عارم بن الفضل، أخبرنا الصَّعِق بن حَزْن عن علىّ بن الحكم عن المنِهال ابن عمرو عن زِرّ بن حُبيش الأسدىّ قال: جاء رجل من مُراد يقال له صفوان بن عَسّال إلى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو متكئ على بُرْد له أحمر.
أخبرنا موسى بن إسماعيل وسعيد بن سليمان قال: حدّثنا حَفْص بن غياث
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٣.

الصفحة 387