كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

عن حَجّاج عن أبى جعفر عن جابر بن عبد اللَّه قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يلبس بُرده الأحمر فى العيدين والجمعة (¬١).
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا أبو الأحوص عن أشعث بن سُليم قال سمعتُ شيخًا من كِنانة يقول: رأيتُ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وعليه بُردانِ أحمران (¬٢).
أخبرنا سُريج بن النعمان، أخبرنا هُشيم، أخبرنا حجّاج عن أبى جعفر محمّد ابن علىّ أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يلبس يوم الجمعة بُرده الأحمر ويعتمّ يوم العيدين.

الصُّفرة:
أخبرنا وكيع بن الجرّاح، أخبرنا ابن أبى ليلى عن محمّد بن عبد الرحمن بن سعد بن زُرارة عن محمّد بن عَمرو بن شَرحبيل عن قَيس بن سعد بن عُبادة قال: أتانا النبىّ، - صلى اللَّه عليه وسلم، فوضعنا له غُسْلًا فاغتسل، ثمّ أتيناه بمِلْحَفة وَرْسِيّة فاشتملَ بها، فكأنى أنظر إِلى أثر الوَرْسِ على عُكَنِه.
أخبرنا يزيد بن هارون ومحمّد بن عبد اللَّه الأنصارى قالا: أخبرنا هشام بن حسّان عن بكر بن عبد اللَّه المُزَنى قال: كان لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، مِلْحَفة مورّسة، فإذا دَارَ على نسائه رشَّها بالماء.
أخبرنا مَعن بن عيسى، أخبرنا محمّد بن مُسلم الطائفى عن إسماعيل بن أُميّة قال: رأيتُ ملحَفَةً لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم- مصبوغةً بوَرْس.
أخبرنا محمّد بن إسماعيل بن أبى فديك عن زكريّاء بن إبراهيم بن عبد اللَّه ابن مُطيع عن رُكيح بن أبى عُبيدة بن عبد اللَّه بن زَمْعَة عن أبيه عن أمّه عن أمّ سلمة قالت: رّبما صُبغَ لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، ورداؤه وإزاره بزعفران أَوْ وَرْس ثمّ يخرج فيها (¬٣).
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٤٩١.
(¬٢) الصالحى ج ٧ ص ٤٩١.
(¬٣) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٤ نقلا عن ابن سعد.

الصفحة 388