كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا هشام بن سَعد عن يحيَى بن عبد اللَّه بن مالك قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصبغ ثيابه بالزعفران، قميصَه ورداءَه وعمامتَه (¬١).
أخبرنا مُصعب بن عبد اللَّه بن مُصْعَب الزُّبيرى قال: سمعتُ أبى يُخْبر عن إسماعيل بن عبد اللَّه بن جعفر عن أبيه قال: رأيتُ على رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، رداء وعمامة مصبوغتين بالعبير، قال مصعب: والعبير عندنا الزعفران (¬٢).
أخبرنا خَلَّاد بن يحيَى، أخبرنا عاصم بن محمّد، حدّثنى أبى عن زيد بن أسلم قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصبغ ثيابه كلّها بالزعفران حتى العمامة (¬٣).
أخبرنا مؤمَّل بن إسماعيل، أخبرنا عمر بن محمّد عن أبيه، لا أدرى عن ابن عمر أم لا، قال: كان النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصفّر ثيابه.
أخبرنا قاسم بن القاسم، أخبرنا عاصم بن عمر عن عمر بن محمّد عن زَيد ابن أسلم قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصبغ ثيابه كلّها بالزعفران حتى العمامة (¬٤).

الخضرة:
أخبرنا عفّان بن مسلم وهشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسى وسعيد بن منصور قالوا: أخبرنا عُبيد اللَّه بن إياد، حدّثنى إياد بن لقيط عن أبى رِمْثَةَ قال: رأيتُ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وعليه بُردان أخضران (¬٥).
أخبرنا مؤمّل بن إسماعيل، أخبرنا سفيان عن ابن جُريج عن عَطاء أو غيره عن ابن يَعْلَى عن أبيه قال: رأيتُ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يطوف بالبيت مُضْطَبِعًا بِبُرْدٍ أخضر (¬٦).
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٤ نقلا عن ابن سعد.
(¬٢) أورده النويرى ج ١٨ ص ٢٨٤.
(¬٣) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٤.
(¬٤) أورده النويرى بنصه ج ١٨ ص ٢٨٤.
(¬٥) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٠.
(¬٦) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٠.

الصفحة 389