كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا وكيع بن الجرّاح عن سفيان بن أبى الفضل عن الحسن قال: كانت عمامة رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، سوداء (¬١).
أخبرنا عتاب بن زياد، أخبرنا عبد اللَّه بن المبارك، أخبرنا سفيان عمَّن سمع الحسن يقول: كانت راية رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، سوداء تسمّى العُقاب، وعمامته سوداء (¬٢).
أخبرنا عتاب بن زياد، أخبرنا عبد اللَّه بن المبارك قال: أخبرنا ابن لَهيعة عن بكر بن سَوادة، حدّثنى يزيد بن أبى حبيب قال: كانت رايات رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، سُودًا.
أخبرنا محمّد بن معاوية النيسابورى، أخبرنا ابن لَهيعة عن بكر بن سوادة عن صالح بن خَيوان أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان إذا سَجَد رَفَعَ العمامة عن جَبْهته.
أخبرنا موسى بن داود، أخبرنا مَنْدَل عن ابن جُريج عن عَطاء أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، توضأ وعليه عمامة، فرفع عمامته عن رأسه ومسَح مُقدم رأسه.
أخبرنا عَتّاب بن زياد قال: أخبرنا عبد اللَّه بن المبارك قال: أخبرنا أبو شيبة الواسطى عن طريف بن شهاب عن الحسن قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يعتمّ ويُرْخى عمامته بين كتفيه.
أخبرنا محمّد بن سليم العبدى، حدّثنى الدَّرَاوَرْدى، أخبرنا عُبيد اللَّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان إذا اعتمّ سَدَلَ عمامته بين كتفيه.
أخبرنا خالد بن خِداش، أخبرنا عبد اللَّه بن وهب عن أبى صخر عن ابن قسيط عن عُروة بن الزبير قال: أُهدى لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، عمامة مُعْلَمة، فَقَطَع علمها ثمّ لبسها.

الحِبَرة:
أخبرنا عفّان بن مسلم وهشام أبو الوليد الطيالسى وعَمرو بن عاصم قالوا:
---------------
(¬١) أورده الصالحى ج ٧ ص ٤٩٢ نقلا عن ابن سعد.
(¬٢) الصالحى ج ٧ ص ٤٩٢.

الصفحة 392