كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا مَعن بن عيسى، أخبرنا مالك بن أنس عن عَلقمة بن أبى عَلقمة عن أبيه عن عائشة، رضى اللَّه عنها، قالت: أهدى أبو الجهم بن حُذيفة لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خَمِيصة شآمية لها عَلم، فشهد فيها الصلاة فلمّا انصرَفَ قال: رُدّوا هَذِهِ الخَميصَةَ عَلى أبى جَهْمٍ فَإنى نَظرْتُ إلى عَلَمِها فى الصلاةِ فَكادَ يَفْتِنُنى.
أخبرنا معن بن عيسى، أخبرنا مالك عن هشام بن عُروة عن أبيه أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، لَبِس خميصة لها عَلَم ثمّ أعطاها أبا جَهم وأخذ من أبى جهم أنبجانيًّا، فقال: يا رسول اللَّه وَلِمَ؟ فقال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: إنّى نَظرْتُ إلى عَلَمِها فى الصّلاة.
* * *

ذكر أَصناف لباسه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، أيضًا وطولها وعرضها
أخبرنا معن بن عيسى وإسحاق بن سليمان الرازى قالا: أخبرنا مالك بن أنَس عن إسحاق بن عبد اللَّه بن أبى طلحة عن أنَس بن مالك قال: يومًا أمشى مع رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وعَليه بُرْد نَجرانىّ غليظ الحاشية، فأدركه أعرابىّ فَجَبَذَ بردائه جبذة شديدة، قال أنس: حتى نظرتُ إلى صَفحة عنق رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قد أثّرت به حاشية الثوب من شِدّة جَبْذَته، فقال: يا محمّد مُرْ لى من مالِ اللَّه الذى عندك، قال: فالتفتَ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فضحك ثمّ أمرَ له بعطاء.
أخبرنا سعيد بن منصور، أخبرنا خالد بن عبد اللَّه عن مسلم الأعور عن أنس بن مالك قال: كان قميص رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قُطْنًا، قَصِير الطول قصير الكُمّين.
أخبرنا محمّد بن ربيعة الكلابى عن موسى المعلم عن بديل قال: كان كُمّ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، إلى الرّسْغ.
أخبرنا عبد العزيز بن عبد اللَّه الأويسى، حدّثنى ابن لَهيعة عن أبى الأسود عن عُروة بن الزُّبير أن طول رداء النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، أربع أذرع، وعرضه ذراعان وشِبْر.
أخبرنا عتّاب بن زياد، أخبرنا عبد اللَّه بن المبارك، أخبرنا ابن لَهيعة عن محمّد ابن عبد الرحمن بن نَوفل أنَّه حَدَّثه عن عُروة بن الزبير أن ثوب رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، الذى كان يخرج فيه إلى الوفد ورداءه حَضْرَمى، طوله أربع أذرع، وعرضه ذراعان وشبر، فهو عند الخلفاء قد خَلِقَ وطَوَوه بثوب يلبسونه يوم الأضحى والفطر.

الصفحة 394