كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا عمر بن حفص العبدىّ عن يزيد بن أبَان الرقاشى أبى محمّد عن أنس ابن مالك قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يكثر التقنع بثوبه حتى كأن ثوبه ثوب زياتٍ أو دهانٍ.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا زُهير عن عُروة بن عبد اللَّه بن قُشَير، حدّثنى معاوية بن قُرّة عن أبيه قال: أتيتُ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فى رهط من مُزينة، فبايعته وإن قميصه لَمُطْلَقٌ، نمّ أدخلتُ يدى من جَيْبِ قميصه فَمَسِسْتُ الخاتم، قال عُروة: فما رأيتُ معاوية وابنه فى شتاء ولا حَرّ إلّا مُطْلِقَىْ أزْرارهما لا يَزُرّان أبدًا (¬١).
أخبرنا عبد الوهّاب بن عَطاء العِجْلى قال: أخبرنا سعيد بن إياس الجُريرى عن أبى نَضرة عن أبى سعيد الخُدْرىّ قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، إذا استجدّ ثوبًا سمّاه باسمه قميصًا أو إزارًا أو عمامة، ويقول: اللهمّ لَكَ الحَمْدُ أنْتَ كَسَوْتَنِيهِ أسْألُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ وَأعوذُ بِكَ مِن شَرّهِ وشَرّ ما صُنِعَ لَهُ (¬٢).
أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأسدىّ، أخبرنا سفيان عن ابن أبى ليلى عن عيسى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، إذا لبس ثوبًا، أو قال: إذا لَبِسَ أحَدُكُمْ ثَوْبًا فَلْيَقُلِ الحَمْدُ للَّه الّذى كَسَانى ما أُوارى بهِ عَوْرَتى وَأتَجَمّلُ بهِ فى حيَاتى (¬٣).
أخبرنا محمّد بن مقاتل قال: أخبرنا عبد اللَّه بن المبارك قال: أخبرنا موسى ابن عُبيدة عن إياس بن سَلمة عن أبيه قال: بعث النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، عثمان بن عفّان إلى مكّة فأجارَه أبان بن سعيد، حَمَله على سرجه وردفه حتى قدم به مكّة، فقال: يابن عمّ أراك مُتَخشعًا! أسبِلْ إزارَكَ كَمَا يُشبِلُ قَوْمُكَ، قال: هكذا يأتزِر صاحبنا إلى أنْصَاف سَاقَيْه، قال: يابن عمّ طُف بالبيت، قال: إنّا لا نصنع شيئًا حتى يَصْنَعَ صاحبنا ونَتْبَعَ أثره.
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٤٦٤.
(¬٢) أورده النويرى بنصه ١٨ ص ٢٨٨.
(¬٣) الصالحى ج ٧ ص ٤٢٥.

الصفحة 396