كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأنصارى، أخبرنا أبو عَمرو بن العلاء عن إياس بن جعفر الحنفى قال: كانت لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خِرْقة إذا توضّأ تَمَسّحَ بها.
أخبرنا عَمرو بن عاصم الكلابى، أخبرنا همّام بن يحيَى، أخبرنا قتادة عن محمّد بن سيرين أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، اشترى حُلّة، وإمّا قال ثوبًا، بتسع وعشرين أوقية.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا همّام عن قتادة عن علىّ بن زيد عن إسحاق ابن عبد اللَّه بن الحارث بن نوفل أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، اشترى حلّة بتسع وعشرين أوقية.
أخبرنا الفضل بن دُكين عن عبد السلام بن حرب، حدّثنى موسى الحارثىّ فى زمن بنى أميّة قال: وصف لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، الطّيلسان فقال: هذَا ثَوْبٌ لا يُؤدّى شُكْرُهُ.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا حسن بن صالح عن إسماعيل قال: كان برد النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، رداؤه ثَمَنُهُ دينار.
* * *

ذكر صلاة رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فى ثوب واحد ولبْسِه إيَّاه
حدّثنا وكيع بن الجرّاح وموسى بن داود عن شريك بن عبد اللَّه النخس عن حسين بن عبد اللَّه بن عُبيد اللَّه عن عِكرمة عن ابن عبّاس أنّه رأى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصلّى فى ثوب واحد يتقى بفَضوله حَرّ الأرض وَبَرْدَها.
أخبرنا أنسَ بن عياض أبو ضَمْرَة الليثى، أخبرنا حُميد الطويل عن أنس بن مالك أنّه قال: آخر صلاة صلّاها رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، مع القوم صلّى فما ثوب واحد مُتَوشحًا به خلف أبى بكر.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا مَنْدَل عن حُميد عن أنس قال: صلّى النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فى مَرضه الذى قُبِض فيه فى ثوب واحد متوشّحًا به قاعدًا.
أخبرنا مطرّف بن عبد اللَّه، أخبرنا عبد الرحمن بن أبى الموّال عن موسى بن

الصفحة 397