كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا يزيد بن عياض بن يزيد بن جُعْدُبَة، أخبرنا زَيد بن حسن عن جابر بن عبد اللَّه أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، صلّى فى إزار مؤتزرًا به ليس عليه غيره.
أخبرنا أحمد بن عبد اللَّه بن يونس، أخبرنا يَعْلَى بن الحارث المحاربى عن غيلان بن جامع عن إياس بن سَلمة عن ابن لعمّار بن ياسر عن أبيه قال: أمَّنا رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فى ثَوب واحدٍ متوشّحًا به.
أخبرنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقى عن الحسن بن يحيَى الخُشَنى، أخبرنا زَيد بن واقد عن بُسْر بن عُبيد اللَّه الحضرمى عن أبى إدريس الخولانى عن أبى الدَّرداء قال: خرَج علينا رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فصلّى بنا فى ثوب واحد متوشّحًا به وخالَف بين طرفيه، فلمّا انصرف قال عمر فيه، وفيه قال: نعم يعنى الجنابة والصلاة.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا محمّد بن طلحة عن الأعمش عن أبى سفيان عن جابر بن عبد اللَّه عن أبى سعيد الخدْرىّ قال: دخلتُ على رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فى بيته وهو يصلّى فى ثوب واحد متوشّحًا.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا اللّيث، حدّثنى يزيد بن أبى حبيب عن سُويد ابن قيس عن مُعاوية بن حُديج عن معاوية بن أبى سفيان أنّه سأل أخته أمّ حبيبة زوج النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، هل كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يُصلّى فى الثوب الذى يُجَامِعها فيه، فقالت: نعم إذا لم يَرَ فيه أذًى.
* * *

ذكر ضِجاع رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وافتراشه
أخبرنا وكيع بن الجرّاح وعبد اللَّه بن يخر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة، رضى اللَّه عنها، قالت: كان ضِجَاعُ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، من أَدَم محشوًّا ليفًا (¬١).
---------------
(¬١) النويرى ج ١٨ ص ٢٨٩.

الصفحة 399