كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أبا النضر يحدث عن بُسْر بن سعيد عن زَيد بن ثابت أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، اتّخذ فى المسجد حُجرة من حَصير فصلّى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فيها ليالىَ، فاجتمع إليه ناسٌ ثمَّ فقدوا صوته ليلة فظنُّوا أنه قد نام، فجعل بعضهم يَتَنَحْنَحُ ليخرج إليهم فخرَج إليهم فقال: مَا زالَ بِكُمُ الّذى أرى مِنْ صَنيعِكُمْ حَتى خَشِيتُ أنْ يُكْتَبَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ مَا قُمْتُمْ بهِ، فَصَلّوا أيُّها النّاسُ فى بُيُوتِكُمْ، إنّ أفْضَلَ صَلاةِ المَرْءِ فى بَيْتِهِ إِلَّا المَكْتُوبَةَ.
* * *

ذكر الخُمْرَةِ التى كان يصلّى عليها رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-
أخبرنا عفّان بن مسلم، أخبرنا ثابت بن يزيد، أخبرنا عاصم الأحول عن أبى قلابة قال: دخلتُ بيت أمّ سَلَمة فسألتُ ابنةَ ابنها أُمَّ كلثوم عن مصلّى النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فأرتنى المسجد، فإذا فيه خمرة، فأردتُ أن أنَحّيَها فقالت: إنّ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يصلّى على الخُمْرَةِ.
أخبرنا يحيَى بن عبّاد، أخبرنا حمّاد بن سلمة عن الأزرق (¬١) بن قيس عن ذَكْوان عن عائشة، رضى اللَّه عنها، أنّ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يُصلّى على الخُمْرَةْ.
أخبرنا عبيدة بن حُميد التيمى، حدّثنى سليمان الأعمش عن ثابت بن عُبيد عن القاسم بن محمّد بن أبى بكر قال قالت عائشة، رضى اللَّه عنها، قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: نَاوِلينى الخُمْرَةَ مِنَ المَسْجِدِ، قالت قلت: إنى حائض، فقال: إنّ حَيْضَتَكِ لَيْستْ فى يَدِكِ.
أخبرنا محمّد بن سابق، أخبرنا زائدة عن إسماعيل السُّدىّ عن عبد اللَّه البَهىّ قال: حدّثتنى عائشة، رضى اللَّه عنها، أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان فى المسجد فقال للجارية: ناوِلينى الخُمرةَ، فقالت: إنّها حائض، فقال: إنّ حَيْضَتَها لَيْسَتْ فى يَدِها. فقالت عائشة، رضى اللَّه عنها: أراد أن نبسطها فَيُصَلّى عليها.
---------------
(¬١) الأزرق بن قيس: تحرف فى ل والطبعات اللاحقة إلى "الألندق بن قيس" وصوابه من م، والتقريب.

الصفحة 403