كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

وأجْعَلُ فَصّهُ مِنْ باطِنِ كَفّى، فرمى به وقال: واللَّهِ لا ألْبَسُهُ أبَدًا. وَنَبَذَ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، الخاتم، فَنَبَذَ النّاس خَواتيمهم (¬١).
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا محمّد بن شريك عن عمرو بن دينار عن طاوس، وأخبرنا عارم بن الفضل، أخبرنا حمّاد بن زَيد عن أيّوب قال: سمعتُ طاوسًا يحدث أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، اتّخذ خاتمًا من ذهب، فبينما هو يخطب النّاس يومًا نظر إليه فقال: لَهُ نَظْرَةٌ وَلَكُمْ أُخرى. ثمّ خلعه فرمى به وقال: لا ألْبَسُهُ أبَدًا.
أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى أويس وخالد بن مخلّد قالا: حدّثنا سليمان ابن بلال عن جعفر بن محمّد عن أبيه أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يتختّم فى يَساره بخاتم من ذهب، فخرَج على النّاس فطفقوا ينظرون إليه، فوضع يده اليمنى على خنصره اليسرى ثم رَجَعَ إلى أهله فرَمى به.
أخبرنا حجّاج بن محمّد، أخبرنا شُعبة عن قَتادة عن النَّضْر بن أنس عن بشير ابن نَهيك عن أبى هريرة عن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، أنّه نهى عن خاتم الذهب.
* * *

ذكر خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، الفضَّة
أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأنصارى وعبد الوهّاب بن عطاء العِجْلى قالا: أخبرنا سعيد بن أبى عَروبة عن قَتادة عن أنَس بن مالك، وأخبرنا يزيد بن هارون وهاشم بن القاسم قالا: أخبرنا شُعبة عن قَتادة عن أنس بن مالك قال: كتَب رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، إلى قيصر، أو إلى الرّوم، ولم يختمه، فقيل له: إن كتابك لا يُقرأ إِلَّا أن يكون مختومًا، فاتّخذ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خاتمًا من فضّة، فنقشه ونقش: محمّد رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-. قال: فكأنى أنظر إلى بياضه فى يد رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم- (¬٢).
أخبرنا يزيد بن هارون ومحمّد بن عبد اللَّه الأنصارى وعبد الوهّاب بن عطاء العِجْلى قالوا: أخبرنا حُميد الطويل، وأخبرنا عفّان بن مسلم، أخبرنا حمّاد بن
---------------
(¬١) أورده النويرى بنصه ج ١٨ ص ٢٩٠ - ٢٩١.
(¬٢) أورده النويرى ١٨ ص ٢٩١.

الصفحة 405