كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

سَلمة، أخبرنا ثابت، زاد بعضهم على بعض، قال: سئل أنس بن مالك: هل اتّخذ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خاتمًا؟ فقال: نعم، أخّر ليلةً العشاء الآخرة إلى قريب من شطر الليل، فلمّا صلّى أقبل علينا بوجهه فقال: إنّ النّاسَ قَدْ صَلُّوا وَنَامُوا وَلَمْ تَزَالُوا فى صَلاةٍ ما انْتَظَرْتُمُوها. قال أنس: فكأنى أنظر الآن إلى وميض خاتمه فى يده، ورفع أنس يده اليسرى.
أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابى، أخبرنا همّام عن أبان بن أبى عياش عن أنس ابن مالك أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، اصطنع خاتمًا كلّه من فضّة وقال: لا يَصْنَع أحَدٌ عَلى صِفَتِهِ.
أخبرنا أحمد بن عبد اللَّه بن يونس وموسى بن داود قالا: أخبرنا زُهير، أخبرنا حُميد الطويل عن أنس بن مالك قال: كان خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، من فضّة كلّه، فَصّهُ منه. قال زهير: فسألتُ حُميدًا عن الفص كيف هو فأخبرنى أنّه لا يدرى كيف هو.
أخبرنا عبد اللَّه بن وهب البصرىّ وعثمان بن عمر قالا: أخبرنا يونس بن يزيد عن الزهرى، حدّثنى أنس بن مالك قال: اتّخذ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خاتمًا من وَرِقٍ فصّه حبشىّ، قال عثمان بن عمر فى حديثه: نَقْشُهُ محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا سليمان بن داود الهاشمى وموسى بن داود الضّبّى قالا: أخبرنا إبراهيم ابن سعد عن ابن شهاب عن أنس أنّه رأى فى يد رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خاتمًا من ورِقٍ يومًا واحدًا، فَصَنَعَ النّاس خواتيم من ورِق فلبسوها، فطَرَح النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خاتمه فطرح النّاس خواتيمهم.
أخبرنا عبد اللَّه بن نُمير عن عُبيد اللَّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال: اتّخذ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خاتمًا من وَرِق، فكان فى يده، ثمّ كان فى يد أبى بكر بعده، ثمّ كان فى يد عمر بعده، ثمّ كان فى يد عثمان حتى وقع فى بئر أَرِيس، نقشُه: محمّد رسول اللَّه (¬١).
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا ابن عُيينة عن أيّوب بن موسى عن نافع عن
---------------
(¬١) النويرى ج ١٨ ص ٢٩١.

الصفحة 406