كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

ابن عمر قال: اتّخذ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خاتمًا من فضّة نقش فيه: محمّد رسول اللَّه، فجعل فصّه فى بطن كفّه.
أخبرنا عبيد اللَّه بن موسى عن إسرائيل عن جابر عن محمّد بن علىّ وعطاء قالا: كان خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، من فضّة، وكان نقشه: محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا سفيان عن منصور عن إبراهيم قال: كان خاتم النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فضّة وفيه: محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى أويس، حدثنى جعفر بن محمّد عن أبيه أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، طَرَح خاتمه الذهب، ثمّ تَختّم خاتمًا من وَرِق فجعله في يساره.
أخبرنا عُبيد اللَّه بن موسى عن إسرائيل عن عيسى بن أبى عَزَّة عن عامر قال: كان خاتم النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم- من فضّة.
* * *

ذكر خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، المَلْوىِّ عليه فضَّة
أخبرنا جرير بن عبد الحميد الرازى عن مغيرة عن فَرْقد عن إبراهيم قال: كان خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، حديدًا ملوِيًّا عليه فضّةٌ.
أخبرنا الفضل بن دُكين وموسى بن داود قالا: أخبرنا محمّد بن راشد عن مكحول أن خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان من حديد ملوىّ عليه فضّةٌ، غير أن فصّه بادٍ.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا إسحاق عن سعيد أن خالد بن سعيد أتى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وفى يده خاتم له، فقال له رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: مَا هَذا الخَاتِمُ؟ فقال: خاتمٌ اتخذتُه، فقال: اطْرَحْهُ إلَىَّ، فطرحه، فإذا خاتم من حديد ملوىّ عَليه فضّة، فقال: مَا نَقْشُهُ؟ فقال: محمّد رسول اللَّه، قال: فأخذه رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فلبسه، فهو الذى كان فى يده.
أخبرنا أحمد بن محمّد الأزرقى المكىّ، أخبرنا عمرو بن يحيَى بن سعيد القرشى عن جَدّه قال: دخل عمرو بن سعيد بن العاص حين قدم من الحبشة على

الصفحة 407