كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا الضحّاك بن مَخْلَد أبو عاصم الشيبانى عن سعيد بن أبى عَروبة عن قَتادة عن أنس قال: كان نقشُ خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا شَبَابة بن سَوّار عن المبارك عن الحسن قال: قال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: إنى قَدِ اّتخَذْتُ خَاتمًا فَلا يَتَخَلّفْ عَلَيْهِ أحَدٌ. قال: وكان نقشه: محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدىّ عن الحجّاج بن أبى عثمان قال: سُئل الحسن عن الرجل يكون فى خاتمه اسم من أسماء اللَّه فيدخل به الخلاءَ، فقال: أوَلَمْ يكن فى خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، آية من كتاب اللَّه؟ يعنى محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا جرير بن عبد الحميد الرازى عن منصور عن إبراهيم، وأخبرنا الفضل ابن دُكين، أخبرنى شريك عن منصور عن إبراهيم وسالم بن أبى الجعد، وأخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سفيان بن سعيد عن منصور عن إبراهيم قالا: كان نقش خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا عارم بن الفضل قال: أخبرنا حمّاد بن زيد عن أيّوب عن محمّد قال: كان نقش خاتم النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-: محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا الفضل بن دُكين قال: أخبرنا أبو خلْدة قال قلتُ لأبى العالية: ما كان نقش خاتم نبىّ اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ قال: صدق اللَّه ثمّ الحقّ الحقّ بعده، محمّد رسول اللَّه.
أخبرنا خالد بن خِداش، أخبرنا عبد اللَّه بن وَهْب عن أسامة بن زيد أن محمّد بن عبد اللَّه بن عمرو بن عثمان حدّثه أن معاذ بن جَبَل لما قدم من اليمن حين بعثه رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، إليها قدم وفى يده خاتم من ورِق نقشه: محمّد رسول اللَّه، فقال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: ما هَذا الخاتِمُ؟ قال: يا رسول اللَّه إنى كنتُ أكتبُ إلى النّاس فأفرَقُ أن يزاد فيها ويُنقَصَ منها فاتّخذت خاتمًا أختم به، قال: وَمَا نَقْشُهُ؟ قال: محمّد رسول اللَّه، فقال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: آمَنَ كُلّ شَىْءٍ مِنْ مُعَاذٍ حَتّى خاتِمُهُ! ثمّ أخذه رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم- فتختّمه.
* * *

الصفحة 409