كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

ذكر ما صار إليه أمر خاتمه، -صلى اللَّه عليه وسلم-
أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأنصارى، أخبرنا أبى، حدّثنى ثُمامة بن عبد اللَّه، حدّثنا أنس بن مالك قال: كان خاتم النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فى يده حتى مات، وفى يد أبى بكر وعمر حتى ماتا، ثمّ كان فى يد عثمان ستّ سنين، فلمّا كان فى الستّ الباقية كنّا معه على بئر أريس وهو يحرِّك خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فى يده فوقع فى البئر، فطلبناه مع عثمان ثلاثة أيّام فلم نقدر عليه.
أخبرنا عُبيد اللَّه بن موسى عن إسرائيل عن جابر عن عدى بن عدى عن علىّ ابن حسين قال: كان خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، مع أبى بكر وعمر، فلمّا أخذه عثمان سقَط فهلك فنقش علىّ، رضى اللَّه عنه، نقشه.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا سعيد بن عبد الرحمن، أخبرنا محمّد بن سيرين أن خاتم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، سقط من يد عثمان فابْتُغىَ فلم يوجد.
أخبرنا الفضل بن دُكين وإسحاق بن سليمان أبو يحيَى الرازى قالا: أخبرنا عبد العزيز بن أبى رَوّاد عن نافع عن ابن عمر أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يجعل فَصّ خاتمه ممّا يلى بطن كفّه.
أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا حمّاد بن سلمة قال: رأيت ابن أبى رافع يتختم فى يمينه، فسألته عن ذلك، فذكر أنّه رأى عبد اللَّه بن جعفر يتختّم فى يمينه وقال عبد اللَّه بن جعفر: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يتختّم فى يمينه.
أخبرنا محمّد بن عمر، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن أبى منصور عن رُبَيْح بن عبد الرحمن بن أبى سعيد عن أبيه عن جدّه، وأخبرنا محمّد بن عمر، أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى سَبْرَة عن عبد الملك بن مسلم عن يَعلَى بن شدّاد أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يلبس خاتمه فى يساره.
قال: أخبرنا أحمد بن محمّد بن الوليد الأزرقى، أخبرنا عطّاف بن خالد عن عبد الأعلى بن عبد اللَّه بن أبى فروة عن سعيد بن المسيّب قال: ما تختّم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، حتى لقى اللَّه، ولا أبو بكر حتى لقى اللَّه، ولا عمر حتى لقى اللَّه، ولا عثمان حتى لقى اللَّه، ثمّ ذكر ثلاثة من أصحاب النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم- (¬١).
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٥٢٩.

الصفحة 410