كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

رأيت نعلى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقلت له: وأين رأيتهما؟ قال: رأيتهما عند فاطمة بنت عُبيد اللَّه بن عبّاس، قال قلت له: شرّكهما كما رأيت نعلى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فشرّكهما كلتيهما على اليمين (¬١).
أخبرنا الفضل بن دُكين وقبيصة بن عقبة عن سفيان، وأخبرنا عُبيد اللَّه بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل جميعًا عن السدّى قال: أخبرنا من سمع عمرو بن حُريث ورأى ناسًا لا يصلّون فى نعالهم فقال: رأيت رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصلّى فى نعلين مخصوفتين.
أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأسدىّ، أخبرنا مسعر عن زياد بن فياض عن رجل أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يصلّى فى نعلين مخصوفتين.
أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأسدىّ، أخبرنا سفيان عن خالد الحذّاء عن يزيد ابن الشّخّير عن مطرّف بن الشّخّير قال: أخبرنى أعرابىّ لنا قال: رأيت نَعل نبيّكم، -صلى اللَّه عليه وسلم-، مخصوفة.
أخبرنا عارم بن الفضل، أخبرنا حمّاد بن زيد عن سعيد بن يزيد، وأخبرنا هشام بن عبد الملك الطيالسىّ عن أبى عوانة عن أبى مسلمة، وهو سعيد بن يزيد، قال: سألت أنس بن مالك أكان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصلّى فى نعليه؟ قال: نعم.
أخبرنا محمّد بن معاوية النيسابورى قال: أخبرنا مجمّع بن يعقوب بن مُجمّع الأنصارى، أخبرنى محمّد بن إسماعيل بن مجمّع قال: قيل لعبد اللَّه بن أبى حبيبة: ما أدركتَ من رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ قال: رأيته يصلّى فى نعليه فى مسجد قُباء.
أخبرنا عبد الوهّاب بن عطاء قال: أخبرنا حسين المعلّم عن عَمرو بن شُعيب عن أبيه عن جَدّه قال: رأيتُ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يصلّى حافيًا وناعلًا، وينصرف عن يمينه وعن شماله، ويصوم فى السّفر ويفطر، ويشرب قائمًا وقاعدًا.
أخبرنا سعيد بن محمّد الثقفى عن الأحوص بن حكيم عن خالد بن مَعْدان
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٥٠١.

الصفحة 412