كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا عُبيد اللَّه بن موسى العبسى قال: أخبرنا إسرائيل عن عبد اللَّه بن عيسى عن محمّد بن سعيد بن عبد اللَّه بن عطاء عن عائشة قالت: كان النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، ينتعل قائمًا وقاعدًا، ويشرب قائمًا وقاعدًا، ويتقبّل عن يمينه وعن شماله (¬١).
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا هشام بن سعد عن زَيد بن أسلم عن عُبيد بن جُريج قال قلت لابن عمر: يا أبا عبد الرحمن أراك تستحبّ هذه النعال السِّبْتِيّة، قال: إنى رأيت رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يلبسها ويتوضأ فيها.
أخبرنا هاشم بن القاسم، أخبرنا عاصم بن عمر عن عبد اللَّه بن سعيد المَقْبُرى عن عُبيد بن جريج قال: سمعتُه وهو يحدَث أبى قال: جئت إلى ابن عمر فقلتُ له: رأيتك لا تلبس من النعال إلَّا السِّبتيَّة، فقال: رأيت رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يفعل ذلك (¬٢).
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا يونس بن أبى إسحاق، أخبرنا المنهال بن عمرو قال: كان أنَس صاحب نعل رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وإداوته
* * *

ذكر خُفِّ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا دَلْهَم بن صالح، حدَّثَنى رجل عن عبد اللَّه ابن بريدة عن أبيه أن صاحب الحبشة أهدى إلى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خُفّين ساذجين، فمسَح عليهما (¬٣).
أخبرنا محمّد بن ربيعة الكلابى عن دَلْهَم بن صالح عن حُجير بن عبد اللَّه عن ابن بريدة عن أبيه أن النجاشى أهدى إلى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، خُفّين أسودين ساذجين، فلبسهما ومَسح عليهما.
* * *
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٥٠٤.
(¬٢) الصالحى ج ٧ ص ٥٠٢.
(¬٣) أورده الصالحى ج ٧ ص ٤٩٩ نقلًا عن ابن سعد.

الصفحة 414