كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

ذكر سِواك رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-
أخبرنا عفّان بن مسلم أو غيره عن همّام بن يحيَى عن على بن زيد قال: حدّثتنا أمّ محمّد عن عائشة، رضى اللَّه عنها، أن النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان لا يَرْقُدُ ليلًا ولا نهارًا فيستيقظ إِلَّا تَسَوّك قبل أن يتوضأ (¬١).
أخبرنا موسى بن مسعود أبو حُذيفة النّهدى البصرىّ، أخبرنا عِكرمة بن عمَّار عن شدّاد بن عبد اللَّه قال: كان السواك قد أحفَى لِثة رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم- (¬٢).
أخبرنا سعيد بن منصور، أخبرنا هُشَيْمٌ قال: أخبرنا أبو حُرّة، عن الحسن عن سعد بن هشام عن عائشة أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، كان يوضع له السواك من الليل، وكان استأنف السواك فكان إذا قام من الليل استاك، ثمّ توضأ، ثمّ صلّى ركعتين خفيفتين، ثمّ صلّى ثمانى ركعات، ثمّ أوْتر (¬٣).
أخبرنا عارم بن الفضل، أخبرنا حمّاد بن زيد عن غيلان بن جرير عن أبى هريرة عن أبيه قال: رأيت النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو يَسْتَنّ بمسواك بيده، والمسواك فى فيه، وهو يقول: عَا عَا، كأنّه يَتَهَوّع.
أخبرنا الحجّاج بن نصير، أخبرنا الحُسام بن مِصكّ عن قتادة عن عكرمة قال: استاك رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، بجريد رطب وهو صائم، فقيل لقتادة: إن أُناسًا يكرهونه، قال: استاك واللَّه رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، بجريد رطب وهو صائم.
أخبرنا الفضل بن دُكين قال: أخبرنا مَنْدَل عن ثور عن خالد بن مَعْدان قال: كان رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يسافر بالسواك (¬٤).
* * *
---------------
(¬١) الصالحى ج ٨ ص ٣٩ نقلًا عن ابن سعد.
(¬٢) أورده الصالحى ج ٨ ص ٣٩ نقلًا عن ابن سعد.
(¬٣) الصالحى ج ٨ ص ٣٨.
(¬٤) أورده الصالحى ج ٨ ص ٤١ نقلًا عن ابن سعد.

الصفحة 415