كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأسدىّ، أخبرنا مَنْدَل عن محمّد بن إسحاق عن الزهرىّ عن عُبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة قال: أهدى المقوقس إلى رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قَدَح زُجاج كان يشرب فيه.
أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأسدىّ، حدّثنا مندل عن ابن جُريج عن عطاء قال: كان لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قدح زجاج فكان يشرب فيه.
أخبرنا الفضل بن دُكين، أخبرنا شريك عن حُميد قال: رأيتُ قدح النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، عند أنس فيه فضّة، أو قد شُدّ بفضّة.
أخبرنا موسى بن داود، أخبرنا ابن لَهيعة عن أبى النضر قال: ذكر لى أنّه كان لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، مُغْتَسَلٌ من صُفْر.
* * *

ذكر سيوف رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-
أخبرنا محمّد بن عمر، أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى سَبرة عن عبد المجيد ابن سهيل قال: قدم رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، المدينة فى الهجرة بسيف كان لأبى [قثم] مأثور، يعنى أباه (¬١).
أخبرنا محمّد بن عمر، أخبرنا ابن أبى الزناد عن أبيه عن عُبيد اللَّه بن عبد اللَّه ابن عُتبة عن ابن عبّاس أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، غنِم سيفه ذا الفقار يوم بدر (¬٢).
أخبرنا محمّد بن عمر، أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه عن الزهرىّ عن ابن المسيّب مثله فأقرّ رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، اسمه.
أخبرنا عبيد اللَّه بن موسى والفضل بن دُكين وأحمد بن عبد اللَّه بن يونس قالوا: أخبرنا إسرائيل عن جابر عن عامر قال: أخرج إلينا علىّ بن حسين سيف رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فإذا قَبيعَتُه (¬٣) من فضة، وإذا حَلْقته التى يكون فيها الحمائل
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٥٨١ نقلًا عن ابن سعد، وما بين حاصرتين منه. وانظره لدى الذهبى فى السيرة ص ٥١١.
(¬٢) الصالحى ج ٧ ص ٥٨٢.
(¬٣) قبيعته: هى التى تكون على رأس قائم السيف.

الصفحة 417