كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

أخبرنا محمّد بن عمر، أخبرنا معمر عن الزهرى قال: دُلْدُل أهداها فروة بن عمرو الجذامى (¬١).
أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى أويس عن سليمان بن بلال عن علقمة بن أبى علقمة قال: بلغنى، واللَّه أعلم، أن اسم بغلة النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، الدّلدل، وكانت شهباء، وكانت بينبع حتى ماتت ثَمّ (¬٢).
أخبرنا محمّد بن عمر الأسلمى، أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى سَبرة عن زامل بن عمرو قال: أهدى فروة بن عمرو إلى النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، بغلة يقال لها فضّة، فوهبها لأبى بكر (¬٣)، وحمارَه يعفور فنفق منصرَفَه من حجة الوداع.
أخبرنا هاشم بن القاسم الكنانى، أخبرنا ليث بن سعد عن يزيد بن أبى حبيب عن أبى الخير عن عبد اللَّه بن زُرير الغافقى عن علىّ بن أبى طالب أنه قال: أُهديت لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، بغلة، فقلنا: يا رسول اللَّه لو أنّا أنْزَيْنا الحُمُر على خيلنا فجاءتنا بمثل هذه، فقال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: إنّما يَفْعَلُ ذَلِكَ الّذينَ لا يَعْلَمُونَ (¬٤).
أخبرنا أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى أويس المدنى عن سليمان بن بلال عن علقمة بن أبى علقمة قال: بلغنى، واللَّه أعلم، أن اسم حمارِ النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، اليعفور.
أخبرنا يعقوب بن إسحاق الحضرمى، حدّثنى يزيد بن عطاء البزّاز، أخبرنا أبو إسحاق عن أبى عُبيدة بن عبد اللَّه بن مسعود عن أبيه قال: كانت الأنبياء يلبسون الصوف، ويحلبون الثناء، ويركبون الحُمُر، وكان لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، حمار يقال له عُفير.
أخبرنا محمّد بن عبد اللَّه الأسدىّ وقُبيصة بن عقبة قالا: أخبرنا سفيان الثورىّ عن جعفر عن أبيه قال: كانت بغلة رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، تسمّى الشهباء وحماره اليعفور.
* * *
---------------
(¬١) الصالحى ج ٧ ص ٦٥١ نقلًا عن ابن سعد.
(¬٢) الصالحى ج ٧ ص ٦٥١ نقلًا عن ابن سعد.
(¬٣) الصالحى ج ٧ ص ٦٥٢ نقلًا عن ابن سعد.
(¬٤) الصالحى ج ٧ ص ٦٥٣ نقلًا عن ابن سعد.

الصفحة 423