كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

محارب بن فهر، وبنو الحارث بن فهر، بظهر مكّة، فهؤلاء الظواهر لأنهم لم يهبطوا مع قصىّ إلى الأبطح، إلاّ أنّ رَهْطَ أبى عُبيدة بن الجرّاح، وهم من بنى الحارث بن فهر، نزلوا الأبطح فهم مع المُطَيَّبين أهل البطاح؛ وقد قال الشاعر فى ذلك وهو ذَكوان مولى عمر بن الخطّاب للضحّاك بن قَيس الفِهْرى حين ضربه: -
فلو شَهِدَتْنِى منْ قُرَيْشٍ عِصابَةٌ ... قرَيشُ البطَاحِ لا قرَيشُ الظّواهرِ
وقال حذافة بن غانم العدوى لأبى لهب بن عبد المطّلب:
أبو كم قُصىّ كان يُدْعَى مُجَمِّعًا ... به جَمّعَ اللَّه القَبائِلَ من فِهْرِ
فدعى قصىّ مجمِّعًا بجمعه قريشًا، وبقصىّ سمّيت قريش قريشًا، وكان يُقال لهم قبل ذلك بنو النّضر.
قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنى أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى سَبْرة عن سعيد بن محمد بن جبير بن مطعم أنّ عبد الملك بن مروان سأل محمّد بن جُبير: متى سُمّيت قريش قريشًا؟ قال: حين اجتمعت إلى الحرم من تفرّقها، فذلك التجمّع التقرّش، فقال عبد الملك: ما سمعتُ هذا، ولكِن سَمعتُ أنّ قصيًّا كان يُقال له القرشىّ، ولم تسم قريش قبله (¬١).
قال: وأخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنى أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى سَبرة عن عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبى سلمة بن عبد الرحمن ابن عوف قال: لمّا نزل قصىّ الحرم وغلب عليه فعل أفْعالًا جميلة فقِيل له القرشىّ، فهو أوّل مَن سُمّى به (¬٢).
قال: وأخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنى أبو بكر بن عبد اللَّه بن أبى سَبْرَة عن أبى بكر بن عبد اللَّه بن أبى جهم قال: النّضر بن كِنانة كان يسمى القرشىّ (¬٣).
قال: وأخبرنا محمّد بن عمر عن عبد اللَّه بن جعفر عن يعقوب بن عتبة
---------------
(¬١) أورده الطبرى فى تاريخه ج ٢ ص ٢٦٥ نقلا عن ابن سعد.
(¬٢) أورده الطبرى فى تاريخه ج ٢ ص ٢٦٥ نقلا عن ابن سعد.
(¬٣) نفس المصدر، وعن ابن سعد.

الصفحة 53