كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

قال: أخبرنا سعيد بن منصور، أخبرنا هشيم قال: أخبرنا داود عن الشعبىّ قال: أكثروا علينا فى هذه الآية: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِى الْقُرْبَى} [سورة الشورى: ٢٣]. فكُتب (¬١) إلى ابن عبّاس، فكتب ابن عباس أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم- كان أوسط النسب فى قريش، لم يكن حىّ من أحياء قريش إلّا وقد ولدوه، فقال اللَّه، تبارك وتعالى: قل لا أسألكم على ما أدعوكم إليه أجرًا إلّا المودّة، تودّونى لقرابتى (¬٢) وتحفظونى فى ذلك.
أخبرنا يعقوب بن إسحاق الحضرمى، أخبرنا عمرو بن أبى زائدة قال: سمعت عِكْرِمَة يقول فى قول اللَّه تعالى: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [سورة الشورى: ٢٣]، قال: قَلّ بَطْنٌ من قُريش إلّا وقد كانت لرسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، فيهم ولادة، فقال: إن لم تحفظونى فيما جئت به فاحفظونى لقرابتى.
أخبرنا أحمد بن عبد اللَّه بن يونس، أخبرنا إسرائيل عن سالم عن سعيد بن جُبَيْر فما قوله: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِى الْقُرْبَى} [سورة الشورى: ٢٣]؛ قال: أن تصلوا قرابة ما بينى وبينكم.
قال: أخبرنا وكيع بن الجرّاح عن أبيه عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البَرَاء ابن عَازِب قال: وأخبرنا عبيد اللَّه بن موسى العَبْسِىّ، وقَبِيصَةُ بن عقبة السُّوَائىّ، والضحاك بن مَخْلَد الشيبانى أبو عاصم النبيل، قالوا: أخبرنا سفيان الثورىّ عن أبى إسحاق عن البراء بن عازب. وأخبرنا وهب بن جرير بن حازم وعفّان بن مسلم وهشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسىّ قالوا: أخبرنا شعبة عن أبى إسحاق عن البراء بن عازب أنه سمع النبىّ، -صلى اللَّه عليه وسلم-، يوم حُنَيْن يقول:
أنا النبىّ لا كَذِبْ ... أنا ابنُ عبَدِ المُطّلِبْ (¬٣)
قال: وأخبرنا الضحاك بن مَخْلد الشيبانى عن شَبِيب بن بشر عن عِكْرِمة عن ابن عبّاس فى قوله تعالى: {وَتَقَلُّبَكَ فِى السَّاجِدِينَ} [سورة الشعراء: ٢١٩]. قال: من نبىّ إلى نبىّ، ومن نبىّ إلى نبىّ حتى أخرجك نبيًّا.
---------------
(¬١) فكتب: ث، م "فكتبتُ".
(¬٢) لقرابتى: ث، م "لقرابتى منكم".
(¬٣) أورده الذهبى فى السيرة النبوية ص ٤٦٢.

الصفحة 8