كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 1)

قال: وأخبرنا سعيد بن سليمان الواسطى ومحمد بن الصباح البَزّاز عن إسماعيل بن جعفر، أخبرنا عمرو، يعنى ابن أبى عمرو مولى المطّلب، عن سعيد، يعنى المقْبُرى، عن أبي هريرة أن رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: بُعِثْتُ من خَيْرِ قُرُون بَنِى آدَمَ قَرْنًا فَقَرْنًا حَتّى بُعِثْتُ مِنَ القَرْنِ الّذى كُنْتُ فِيهِ.
قال: أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء العِجْلى عن سعيد بن أَبِى عَرُوبَة، عن قَتَادة، قال: ذُكِرَ لنّا أنّ نبىّ اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: إنّ اللَّه إذا أرادَ أن يبْعَثَ نبِيًّا نَظَرَ إلى خَيْرِ أهْلِ الأرْضِ قَبِيلَةً فَيَبْعَثَ خَيْرَهَا رَجُلًا.
* * *

ذكر مَن ولَد رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-، من الأنبياء
قال: أخبرنا محمد بن حميد أبو سفيان العبدى عن سفيان بن سعيد الثورىّ عن هشام بن سعد عن سعيد المَقْبُرِى عن أبى هريرة قال: قال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: النّاسُ وَلَدُ (¬١) آدَمُ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ.
أخبرنا الفضل بن دُكين ومحمد بن عبد اللَّه الأسدى قالا: أخبرنَا سفيان عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير قال: خلق آدم من أرض يقال لها دَحْنَاء (¬٢).
قال: أخبرنا محمد بن عبد اللَّه الأسدىّ وخلاد بن يحيَى قالا: أخبرنا مِسْعَر عن أبى حُصَيْن قال: قال لى سعيد بن جبير أتدرى لِمَ سُمّىَ آدَم؟ لأنّه خُلِق من أديم الأرض.
قال: أخبرنا هَوْذة بن خليفة، أخبرنا عوف عن قَسَامَةَ بن زُهير قال: سمعت أبا موسى الأشعرىّ يقول: قال رسول اللَّه، -صلى اللَّه عليه وسلم-: إن اللَّه خَلَقَ آدَمَ مِنْ قُبْضَةٍ
---------------
(¬١) الناس ولد: م "الناس من ولد" وتتفق رواية ل هنا مع السيوطى فى الجامع الصغير ج ٢ ص ١٨٨ وهو ينقل عن ابن سعد.
(¬٢) قال ياقوت: دَحْنا: بفتح أوله وسكون ثانيه ونون. وألفه يروى فيها القصر والمد. وهى أرض خلق اللَّه تعالى منها آدم.

الصفحة 9