كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

قال أخبرنا مَعْن بن عيسى قال: أخبرنا محمّد بن عبد الله بن عُبيد بن عُمير عن عمرو بن دينار قال: كان اسم عبد الرّحمن بن عوف عبدَ الكعبة فسمّاه رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، عبد الرّحمن.
قال: أخبرنا أبو معاوية الضرير ومحمّد بن عُبيد عن هشام بن عُروة عن أبيه قال: قال رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، لعبد الرّحمن بن عوف: كيف فعلتَ يا أبا محمّد في استلام الحَجَرِ؟ فقال: كلّ ذلك فعلتُ، استلمتُ وتركتُ، فقال: أصَبْتَ.
قالوا وهاجر عبد الرّحمن بن عوف إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعًا في رواية محمّد بن إسحاق ومحمّد بن عمر.
أخبرنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر العَقَدى قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر عن عبد الرّحمن بن حُميد عن أبيه قال: قال المسْوَرُ بن مَخْرَمَة: بينما أنا أسير في رَكْبِ بين عثمان وعبد الرّحمن بن عوف وكبد الرّحمن قُدّامى عليه خَميصة سوداء، فقال عثمان: مَنْ صاحب الخميصة السوداء؟ قالوا: عبد الرّحمن بن عوف، فنادانى عثمان: يا مسْوَرُ، فقلتُ: لبّيك يا أمير المؤمنين، فقال: مَنْ زعم أنّه خير من خالك في الهجرة الأولى وفى الهجرة الآخرة فقد كَذَبَ.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا مَعْمَرُ بن راشد عن قتادة عن أنس بن مالك قال: لمّا هاجر عبد الرّحمن بن عوف من مكّة إلى المدينة نزل على سعد بن الربيع في بَلْحارث بن الخزرج فتهال له سعد بن الربيع: هذا مالى فأنا أقاسمُكَه، ولى زوجتان فأنا أنْزِل لَكَ عن إحداهما، فقال: بارك الله لك، لكن إِذا أصبحت فدُلّونى على سوقكم، فدلّوه فخرج فرجع معه بحَميتٍ (¬١) من سَمْنٍ وأقِطٍ قد ربحَه.
قال: أخبرنا يزيد بن هارون ومُعاذ بن مُعاذ قالا: أخبرنا حُميد الطويل عن أنس بن مالك أن عبد الرّحمن بن عوف هاجر إلى النّبيّ، - صلى الله عليه وسلم -، فآخى رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، بينه وبين سعد بن الربيع.
قال: أخبرنا محمّد بن إسماعيل بن أبي فُديك قال: أخبرنا عبد الله بن محمّد بن عمر بن عليّ عن أبيه أنّ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، لمّا آخى بين أصحابه آخى بين عبد الرّحمن بن عوف وسعد بن أبي وقّاص.
قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: أخبرنا حَمّاد بن سَلَمَة قال: أخبرنا ثابت
---------------
(¬١) لدى ابن الأثير في النهاية (حمت) في حديث أبى بكر "فإذَا حَمِيتٌ من سمن" وهو النِّحْيُ والزِّقُّ الذي يكون فيه السمن والرُّبُّ ونحوهما.

الصفحة 116