كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

إبراهيم قال: كان عبد الرّحمن بن عوف يلبس البُرْدَ أو الحُلة تُساوى خمسمائة أو أربعمائة.
قال: أخبرنا يحيى بن يعْلَى بن الحارث، حدّثني مِنْدَل بن علي العَنَزى عن أبى فَرْوَة عن قيس بن أبي مَرثد عن عطاء بن أبي رَباح عن ابن عمر قال: رأيتُ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، عَمّمَ عبد الرحمن بن عوف بعمامة سوداء وقال: هَكَذا تَعَمّمْ.
قال: أخبرنا محمد بن الفُضيل بن غزوان ويزيد بن هارون عن زكريّاء بن أبي زائدة عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرّحمن بن عوف قال: كان عبد الرّحمن بن عوف إذا أتى مَكّةَ كَرِهَ أن ينزل منزله الّذى هاجر منه، قال يزيد في حديثه: منزله الذي كان ينزله في الجاهليّة، حتَّى يخرج منها (¬١).
قال: أخبرنا سليمان بن عبد الرّحمن الدمشقيّ قال: أخبرنا خالد بن يزيد بن أبى مالك عن أبيه عن عطاء بن أبي رباح عن إبراهيم بن عبد الرّحمن بن عوف عن أبيه عن رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، أنّه قال: يابن عوف، إنّك من الأغنياء ولن تَدْخُلَ الجنَّة إلّا زَحْفًا، فأقْرِضِ الله يُطْلِقْ لك قَدَمَيْكَ، قال ابن عوف: وما الذي أُقْرض الله يا رسول الله؟ قال: تبْدأ بما أمسيتَ فيه، قال أمِنْ كُلّه أجْمَعَ يا رسول الله؟
قال: نعم، قال فخرج ابن عوف وهو يهُمّ بذلك فأرسل إليه رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، فقال إنّ جبريل قال: مُرِ ابن عوف فَلْيُضِفِ الضّيْفَ ولْيُطْعِمِ المسْكِينَ وَلْيُعْطِ السّائِلَ وَيَبْدَأ بمَنْ يَعولُ فإنّه إذا فعل ذلك كان تزكية ما هو فيه.
قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الرّقّيّ قال: قال حدثنا أبو المليح عن حبيب بن أبى مرزودق قال: قَدِمَتْ عِيرٌ لعبد الرّحمن بن عوف، قال فكان لأهل المدينة يومئذ رَجَّةٌ (¬٢) فقالت عائشة: ما هذا؟ قيل لها: هذه عيرٌ عبد الرّحمن بن عوف قدمت، فقالت عائشة: أمَا إنى سمعتُ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، يقول: كأنّى بعبد الرّحمن بن عوف على الصراط يَمِيلُ به مَرّةً ويستقيم أُخرى حتَّى يُفْلتَ ولم يَكَدْ،
---------------
(¬١) ل: منه. والمثبت من: ت، ث.
(¬٢) في متن ل "رُجَّة" وبهامشها: الشيخ محمد عبده "رَجّة" وقد آثرت قراءة الشيخ اعتمادا على رواية ث حيث ضبطت فيها الكلمة - ضبط قلم - بفتح الراء، وانظر النهاية: رجج.

الصفحة 122