كتاب الطبقات الكبرى - ط الخانجي (اسم الجزء: 3)

الله، - صلى الله عليه وسلم -، وما لنا طعامٌ نَأكله إلّا وَرَقَ الحبْلَةِ وهذا السَّمُرُ (¬١)، حتَّى إنّ أحدنا لَيَضَعُ كما تضع الشاة ما له خِلْطٌ، ثمَّ أصبحت بنو أسد يَعْزِرونَنى عن الدين لقد خبتُ إذًا وَضَلّ عَمَلِيَهْ، قال ابن نُمير: وضَلّ عَمَلى.
قال: أخبرنا وكيع بن الجراح ومحمّد بن عُبيد والفضل بن دُكين عن المسعودى عن القاسم بن عبد الرّحمن قال: أوّل من رمى بسهمٍ في سبيل الله سعد بن مالك.
قال: أخبرنا وهب بن جرير قال: أخبرنا شُعْبة عن عاصم عن أبي عثمان عن سعد بن مالك قال: وهو أوّل من رمى بسهم في سبيل الله.
قال: أخبرنا أبو معاوية الضرير قال: أخبرنا الأعمش عن إبراهيم قال قال عبد الله: لقد رأيتُ سعدًا يقاتل يوم بدرٍ قتال الفارس في الرجال.
قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا ابن أبي حبيبة عن داود بن الحُصين قال: بعث رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، سعد بن أبي وقّاص في سريّة إلى الخرّار فخرج في عشرين راكبًا يعترض لعير قريش فلم يلق أحدًا.
* * *

ذكر جَمْعِ النّبي، - صلى الله عليه وسلم -، لسعد أبويه بالفِداء
قال: أخبرنا وكيع بن الجرّاح عن سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عبد الله بن شَدّاد عن عليّ بن أبي طالب قال: ما سمعتُ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، يَفْدى أحدًا بأبويه إلّا سعدًا فإنّى سمعته يقول يوم أُحُدٍ: ارْمِ سَعْدُ فِدَاكَ أبى وأمّى.
قال: أخبرنا عبد الله بن نُمير عن يحيَى بن سعيد عن سعيد بن المسيّب قال: سمعتُ سعد بن أبي وقّاص يذكر أنّ رسول الله، - صلى الله عليه وسلم -، جمع له أبويه يومَ أُحُد.
قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدى عن أيّوب سمعتُ عائشة بنت سعد تقول: أبى والله الّذى جمع له النّبيّ، - صلى الله عليه وسلم -، الأبويْن يوم أحُد.
---------------
(¬١) لدى ابن الأثير في النهاية (حبل) وفيه "لقد رأيتُنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما لنا طعام إلا الحُبْلة وورق السَّمُر" الحبلة بالضم وسكون الباء: ثَمر السَّمُر يشبه اللوبياء.

الصفحة 131